الخميس، 31 ديسمبر 2020

كُتّاب رحلوا عنا في سنة 2020


شهدت سنة 2020 رحيل عدد كبير ومهم من الكتاب في مجالات مختلفة -من رواية وقصص قصيرة؛ وفكر؛ وفلسفة؛ وسياسة ودين-؛ وتميزت رحيل عدد منهم بوباء فيروس كورونا المستجد، كتاب تركوا أثرا وزخما مهما يخلد ذكراهم؛ وبصماتهم ما تزال حية معنا، خاصة في نفوس قراءهم، هذه مجموعة عن أهم الأسماء التي فقدناها خلال سنة 2020:


- المفكر الألماني مراد هوفمان

توفي يوم الاثنين 13 يناير؛ الدبلوماسي والكاتب والمفكر الألماني المسلم مراد عن عمر ناهز 89 عاما، بعد صراع مع المرض، وحياة حافلة بالعمل الفكري والتأليف لكتب مهمة في الفكر الإسلامي الحديث، هو صاحب "يوميات ألماني مسلم" و "الإسلام كبديل".


- ماري هيغنز كلارك:

توفيت الكاتبة الأمريكية الملقّبة بـ"ملكة التشويق" في 31 من يناير، عن عمر يناهز الـ 92 سنة. تاركة خلفها أزيد من 40 كتابا ناجحا، صنفت أعمالها بين قوائم الكتب الأكثر مبيعا في أمريكا ومختلف الدول الأوروبية. من بين كتبها الأكثر شهرة، كتاب “صلاخة في الليل” و”عيادة الدكتور إتش” و”La Maison Du Guet”.


 - ايوب بوغضن:

توفي صبيحة يوم 19 فبراير عن سن يناهز 24 سنة، باحث مغربي وكاتب ومحاضر رغم صغر سنه، أصدر ثلاث كتب هي ”هموم تلميذ” سنة 2014 و”العمل الطلابي: تاريخ ومسار” سنة 2016، ثم ”تأملات” في عام 2017.


- المفكر الاسلامي محمد عمارة

توفي المفكر الإسلامي المصري محمد عمارة في 28 من شهر فبراير عن عمر ناهز 89 عاما، بعد صراع قصير مع المرض. وصلت مؤلفاته خلال ستة عقود إلى نحو 240 مؤلفا ما بين كتاب ودراسة، ومن هذه المؤلفات: "التفسير الماركسي للإسلام"، و"معالم المنهج الإسلامي"، و"الإسلام والمستقبل".


- تشونغ جيكون 

رحل عن عالمنا المترجم الصيني في 13 أبريل، عن عمر ناهز 82 عامًا. يُعدّ أيقونة الترجمة من العربية إلى الصينية، حيث حصل في عام 2018 على جائزة إنجاز العمر للترجمة والثقافة، التي تمثل أعلى وسام في الترجمة يمنح في الصين، يطلق عليه اسم عربي هو “صاعد”، من أشهر مؤلفاته “تاريخ الأدب العربي المعاصر”، و”ألف ليلة وليلة الأولى”، و”تاريخ الأدب الشرقي”


- لويس سيبولفيدا

توفي الكاتب التشيلي في 20 أبريل في منفاه الإسباني جراء مضاعفات إصابته بفيروس كورونا المستجد؛  عن 71 عاماً، تعد كتبه الأكثر مبيعاً، نال شهرةً حول العالم، بعد نشر روايته "العجوز الذي كان يقرأ الروايات الغرامية" عام 1988.


- بير أولوف إنكويست:

رحل في 25 أبريل عن عمر يناهز الـ85 عاماً. ويُعد إنكويست أحد أبرز الكتّاب السويديّين المعاصرين، هو الذي عُرف بميله إلى الروايات التاريخيّة والتعمّق في نزعات النفس البشريّة، ويحفل سجله بروايات حقّقت نجاحاً عالميّاً وتُرجمت إلى لغات عدّة، أبرزها "زيارة طبيب صاحب الجلالة"، "بلانش وماري"، "رحيل الموسيقيّين"، "حياة أخرى" (سيرة ذاتيّة).


- عبد الرحمن اليوسفي

في 29 ماي توفي اليوسفي عن عمر ناهز 96 عاما. ويعد أحد أبرز الوجوه السياسية في تاريخ المغرب المعاصر، خلف وراءه مذكريات باسم "أحاديث في ما جرى : مذكرات عبد الرحمان اليوسفي"


- كارلوس زافون

رحل في 19 يونيو الكاتب الإسباني الشهير زافون، بعد سنوات من المجد الكتابي، والتربع على قوائم الأكثر مبيعا، في كل لغة ترجمت إليها أعماله، خاصة روايته الأولى “ظل الريح”، وكان رحيله مبكرا جدا، وقد كتب أعمالا قليلة ناجحة على المستوى القرائي، وكان يمكن أن يكتب أكثر، أو على الأقل يخرج من مقبرة الكتب المنسية التي تدور حولها رباعيته المنجزة، إلى أفكار أخرى


- محمد أديب السلاوي 

بعد صراع طويل مع المرض توفي السلاوي يوم 6 غشت، ترك عدة بصمات في عالم الصحافة والأدب المغربي، من خلال العشرات من المقالات والكتب، ناهيك عن آراءه النقدية في مجموعة من الأعمال التشكيلية. حاصل على جائزة الكتاب عن التشكيل المغربي بين التراث والمعاصرة، من معرض الكتاب بدمشق


- المفكر المغربي محمد وقيدي 

فقد المغرب في  7 غشت، هرما من أهرام الفكر والفلسفة، وأحد المختصين العرب القلائل بفلسفة العلوم أو ما يسمى بالإبستمولوجيا حيث أغنى الخزانة المغربية والعربية بالعديد من الأعمال التي أسست لمشهد فكري مغاير. من ابرز أعماله "فلسفة المعرفة عند غاستون باشلار" (1980) 

 

 - الكاتب المصري سعيد الكفراوي

في14 نونبر رحل عنا علماً من أعلام القصة القصيرة في مصر والعالم العربي؛  عن عمر ناهز 81 عاماً، رجل امتدت تجربته عدة عقود، لم يحد فيها عن فن القصة، دون التورط في كتابة رواية، وتعد «مدينة الموت الجميل» 1985 المجموعة القصصية الأولى له.

 

 - راجي عنايت

رحل عنا الكاتب المصري عنايت في 15 نونبر أحد  أبرز الكتّاب في العلوم ودحض الخرافات والتفكير في المستقبليات والخيال العلمي؛ أصدر كتاب "مستقبل الشرق والغرب" في مطلع الثمانينيات، أصدر الراحل أكثر من ثلاثين كتاباً، كانت معظمها على شكل سلاسل من بينها سلسلة "عجائب بلا تفسير" 



- نذير عصاري 

توفي الكاتب الجزائري يومه السبت 28 نونبر عن عمر يناهز 75 سنة بعد إصابته  بكوفيد-19. صدر للكاتب كتاب بعنوان "مدينة الجزائر من النشأة الى الحكم العثماني" سنة 2007، ليليه بعد ذلك كتاب قيم آخر بعنوان "مدينة الجزائر, ماضي على الخريطة". كان آخر اعماله بعنوان "مدينة الجزائر: زرقة البحر والأضواء" سنة 2019.


- الكاتب نبيل فاروق:

في 9 دجنبر رحل أيقونة الأدب البوليسي والمغامرات والجاسوسية والخيال العلمي، في مصر؛ بعد أن أثرى المكتبة العربية بمئات من قصص الشباب والمراهقين؛ الذي وافته المنية عن عمر 64 عاما، تعد سلسلة "رجل المستحيل" أشهر ما قدمه فاروق ضمن مشروع إصدارات "روايات مصرية للجيب".


- جون لو كاريه 

توفي الكاتب البريطاني لو كاريه في 12 من دجنبر، عن عمر يناهز الـ 89 عاما جراء إصابته بالتهاب رئوي. يعد من أشهر كتاب أدب الجاسوسية في العالم، وجون لو كاريه هو اسم مستعار للكاتب ديفيد كورنويل، الذي يتوجه الكثيرون بوصفه ملك رواية الجاسوسية، المعروف خصوصًا بروايته "ذي سباي هو كايم إن فروم ذي كولد".


- الكاتب المصري بهاء عبد المجيد 

غيب الموت بفيروس كورونا يوم الأحد 13 ديسمبر، الكاتب والروائي المصري د.بهاء عبد المجيد، وهو روائي وأستاذ الأدب الإنجليزى. صدر له عدة روايات منها "سانت تريزا" 2001 ، و"النوم مع الغرباء" ، و"جبل الزينة" 2005 ، و"خمارة المعبد" 2011 ، بالإضافة إلى المجموعات القصصية "البيانو الاسود" 1996 ، "...، وقد ترجمت ونشرت أعماله سانت تريزا و النوم مع الغرباء وخمارة المعبد باللغة الإنجليزية.


اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي