الاثنين، 1 مارس 2021

كاتبان مغربيان بالقائمة الطويلة للبوكر العالمية


 كاتبان مغربيان في القائمة الطويلة لجائزة البوكر، فقد أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية عن الروايات المرشّحة للقائمة الطويلة بدورتها للعام 2021، حيث تتضمن القائمة 16 رواية صدرت خلال الفترة بين أول يوليو 2019 وحتى آخر شهر غشت 2020، وجرى اختيارها من بين 121 رواية تقدمت للجائزة. 


فقد وصل إلى القائمة الطويلة للجائزة في دورتها الرابعة عشرة كل من الكاتب يوسف فاضل بروايته "حياة الفراشات" منشورات المتوسط، والكاتب الشاب عبد المجيد سباطة بروايته "الملف 42" عن المركز الثقافي العربي.

وقد سبق للكاتب يوسف فاضل الوصول للقائمة القصيرة عام 2014 عن روايته "طائر أزرق نادر يحلق معي"، في حين تعد هذ اول مرة يصل فيها الروائي عبد المجيد سباطة للقائمة الطويلة للجائزة.

جرى اختيار القائمة الطويلة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الشاعر والكاتب اللبناني شوقي بزيع، وعضوية كل من صفاء جبران، أستاذة اللغة العربية والأدب العربي الحديث في جامعة ساو باولو، البرازيل؛ ومحمد آيت حنّا، كاتب ومترجم مغربي، يدرّس الفلسفة في المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين بالدار البيضاء؛ وعلي المقري، كاتب يمني وصل مرتين إلى القائمة الطويلة للجائزة؛ وعائشة سلطان، كاتبة وصحافية إماراتية، وهي مؤسسة ومديرة دار ورق للنشر ونائب رئيس اتحاد كتاب وأدباء الإمارات.

 

تعتبر الجائزة العالمية للرواية العربية جائزة سنوية تختص بمجال الإبداع الروائي باللغة العربية، وترعى الجائزة "مؤسسة جائزة بوكر" في لندن، بينما تقوم "دائرة الثقافة والسياحة - أبوظبي" في دولة الإمارات العربية المتحدة بدعمها مالياً.

 وسيتم في 29 مارس 2021: اختيار عناوين القائمة القصيرة من قبل لجنة التحكيم من بين الروايات المدرجة في القائمة الطويلة والإعلان عنها. وفي 25 ماي 2021 الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة العالمية للرواية العربية في دورتها الرابعة عشرة.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي