الخميس، 25 مارس 2021

​شخصيات أدبية الكاتب المغربي - محمد زفزاف -


 شخصيات أدبية الكاتب المغربي - محمد زفزاف -

نشأ محمد زفزاف فقيرا في مدينة "سوق أربعاء الغرب"بالمغرب"، عاش طفولة صعبة بعد وفاة والده في الخامسة​ من عمره​، درس المرحلة الابتدائية في نفس المدينة التي ولد بها، وتمكن من أن ينهي دراسته الجامعية  في شعبة الفلسفة.​ عمل أستاذا في مدرسة إعدادية بالقنيطرة، قبل أن يتولى فيما بعد أمانة مكتبة تلك الإعدادية. ودرس بعد ذلك في مدينة الدار البيضاء، ليتفرغ في وقت لاحق للكتابة.

 سجل محمد زفزاف حضورا مميزا في الساحة الأدبية المغربية والعربية، بدأ مساره الأدبي الإبداعي شاعرا في بداية الستينيات، واتجه بعدها للقصة والرواية، كتب​  القصة القصيرة​لعدد من الم​​​​جلات ​ال​أدبية العربية، م​ن قبيل ​مجلة ​"المعرفة" السورية، و"الآداب" اللبنانية، و"الأقلام" العراقية وغيرها. ​فكانت كتاباته سببا و​في ​انضم​امه​ إلى اتحاد كتاب المغرب في يوليو 1968​. ​عرف​ زفزاف​ ​ب​كتاباته الواقعيةَ، بحكم ​أ​ن موضوعاته تتجه للواقع الاجتماعي و​تبرز لنا ​تناقضاته، فكتب عن حياة المقهورين والمنبوذين المهمشين في الشوارع، وعن الطبقة البرجوازية التي تستغل بؤس الفقراء والعمال...

​كتب محمد زفزاف أولى أعماله الأدبية سنة 1970 بعنوان ​"​حوار في ليل متأخر​" وهي مجموعة قصصية. ​بعدها بسنيتن1972 نشر أولى رواياته​حاملة عنوان “المرأة والوردة”، و​التي​ حظيت ​حينها ​بقراءات نقدي​ة​ مهم​ة​.على مد​ار​ 23 عاما، ​استطاع زفزاف ​أن يترك لنا ​​20 عملا​ أدبيا​ ما بين القصة والرواية، وترجم​ت​ ​ال​كثير من​ أعمال إلى لغات أخرى​، من ​بينها: "المرأة والوردة" و"بيضة الديك" و"الثعلب الذي يظهر ويختفي" و"الديدان التي تنحني" و"حوار ليل متأخر" و"بائعة الورد" و"محاولة عيش" و"أرصفة وجدران" و"أفواه واسعة"..

​كل أهمال محمد زفزاف، جعلت من اسمه خالدا يقرأ ويدرس​.​ ​فقد حظيت أعماله باهتمام الطلبة الباحثين، وأنجزت حولها رسائل جامعية وأبحاث أكاديمية، منها  أطروحة جامعية للباحث الإسباني راموس، الأستاذ في جامعة إشبيلية.​​ و​تدرّس بعض أعماله في بعض الجامعات الأوروبية والأميركية، مثل رواية "المرأة والوردة"، فيما انتقيت بعض قصصه ضمن المختارات القصصية العالمية.

فارق محمد زفزاف الحياة بعد معاناة مع المرض ​في​ 13 يوليو​ ​2001، ​ب​مدينة الدار البيضاء.​ تم تخصيص جائزة أدبية باسمه ​-​قيمتها ​10 آلاف دولار​- تسلم كل ثلاث سنوات في مهرجان أصيلة الثقافي الدولي بالمغرب، ​من بين الأسماء التي ​حصل​ت​ عليها ​نجد الطيب صالح​ ​الروائي السوداني ​سنة 2002 والروائية سحر خليفة​ من  فلسطين ​سنة 2013.​​

اعلان 1
اعلان 2

1 التعليقات :

  1. سجل مميزا لمحمد زفزاف في الساحة الأدبية المغربية والعربية

    ردحذف

عربي باي