الاثنين، 29 مارس 2021

بعيدا من الضوضاء قريبا من السكات في لقاء جسور


بعيدا من الضوضاء قريبا من السكات في لقاء جسور بحي الحسني

يرافقنا في لقاء جديد لجسور بحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، الكاتب المغربي محمد برادة، من خلال روايته  بعيدا من الضوضاء، قريبا من السكات، وذلك صباح يوم الأحد 04 أبريل 2021، وذلك بمقهى الأنس قرب ثانوية ابن الياسمين بالحي الحسني - الدار البيضاء.


محمد برادة الروائي والناقد مغربي (ولد في 14 مايو 1939، الرباط). يكتب القصة والرواية، وأيضا المقالة الأدبية والبحث النقدي، وله في هذه المجالات العديد من الدراسات وبعض الكتب ذات الأثر اللافت في المشهد الثقافي والأدبي والنقدي العربي، ككتابه.


الرواية التي تسرد مسار أربع شخصيات من أجيال متباينة تستعيد مسارها، على خلفية أكثر من 50 سنة مرت على استقلال المغرب. وهذه الرواية هي نتيجة تجربة عاشها الشاب "الراجي" العاطل عن العمل، والذي كلفه أحد المؤرخين بتجميع آراء الناس حول مستقبل المغرب. وأثناء قيامه بمهمة "مساعد المؤرخ" انجذب الراجي إلى كتابة رواية تستوحي مسار ثلاث شخصيات: "توفيق الصادقي" المولود سنة 1931 والمحامي "فالح الحمزاوي" والدكتورة النفسانية "نبيهة سمعان" المولودة سنة 1956. 


ما بين فترة الحماية الفرنسية ونصف قرن من الاستقلال، تبدلت القيم، وامتزجت أسئلة الهوية بالتطلع إلى مجتمع العدالة والتحرر، فيما احتدم الصراع بين سلطة المخزن الماضوية، وتيار الحداثة المعوقة.


اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي