الاثنين، 19 أبريل 2021

اليونيسكو يختار مدينة تبليسي عاصمة للكتاب 2021

 

تبليسي .. عاصمة الكتاب العالمية 2021


    أعلنت أودري أزولاي المديرة العامة لليونسكو، عن اختيار مدينة تبلّيسي عاصمة جورجيا، عاصمةً عالميةً للكتاب لعام 2021، جاء الاعلان بناءً على توصية اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب الدوليّة أثناء اجتماعها في سويسرا في شهر يونيو المنصرم.  

    وفقًا لقرار منظمة اليونسكو تتسلم تبليسي، عاصمة جورجيا، مكانة “عاصمة الكتاب العالمية لعام 2021″، وذلك في اليوم العالمي للكتاب، الذي يوافق الـ 23 أبريل 2021، من كوالالمبور، عاصمة ماليزيا “عاصمة الكتاب العالمية 2020”.

    قال أندريا باسيليا، نائب عمدة تبليسي: “تتسلم تبليسي رسميًا منصبها كـ “عاصمة الكتاب العالمية” في 23 أبريل 2021. وحتى ذلك الحين، فإن الأعمال التحضيرية جارية. لطالما كان التعليم من أولويات مجلس مدينة تبليسي، لذلك يسعدني أننا بدأنا المشروع بالأنشطة المخطط لها خصيصًا لأطفال المدارس. وبحلول نهاية العام المقبل، سيتم إثراء مكتبات جميع مدارس تبليسي العامة بكتب جديدة و سيكون الطلاب قادرين على التعرف على الأدب المثير للاهتمام” – .

    وقد نالت تبليسي شرف عاصمة الكتاب، نظرا لمشروعها الضخم، حيث تم التخطيط لتنفيذ أكثر من 100 مشروع تعليمي ومعرفي للجماهير والأطفال خلال عام واحد.

    وفقًا لنينيا ماتشاراشفيلي، مديرة جمعية المكتبات متعددة الوظائف بقاعة مدينة تبليسي ومشروع “تبليسي – عاصمة الكتاب العالمية 2021″، قالت: "إن ملء مكتبات المدارس العامة في تبليسي بالكتب الجديدة هو أحد المكونات الرئيسية للمشروع. وسيتم تنفيذه على عدة مراحل وسيشمل جميع المدارس الحكومية. إن مشروع “قسيمة الكتاب”مهم لكل من تلاميذ المدارس والناشرين المحليين الذين تضرروا بشدة من الوباء ”.

    سيتم تنظيم مجموعة متنوعة من الأنشطة المستدامة وواسعة النطاق. ويتضمن البرنامج على وجه الخصوص مجموعة من المكتبات، ومهرجان كتاب للأطفال، ومشروع رقمي حديث لترويج الكتب من خلال اللعب، وإعادة إعمار دار النشر في جورجيا. 

    وفي الوقت نفسه، وفقًا لجوانزا جوبافا، نائب رئيس الجمعية الجورجية لناشري الكتب وموزعيها، قالت : "كان تجديد صندوق الكتب في المكتبات دائمًا أولوية بالنسبة للرابطة الجورجية لناشري الكتب والموزعين. فنحن نوفر الكتب للمكتبات الإقليمية الجورجية منذ سنوات. منحنا هذا المشروع فرصة فريدة لملء مكتبات مدارس تبليسي هذه المرة. سيسمح لنا ذلك بجعل الأدب الجورجي أو العالمي الحديث والمدرسة والعملية الأدبية الحديثة في متناول آلاف الأطفال ومعلميهم، وتحويل مكتبة المدرسة إلى مساحة أكثر جاذبية للطلاب، حيث سيجلب الكتاب الجديد بالتأكيد قراء جدد” – جوانزا.سينظم البرنامج تحت شعار "أكمل الجملة، كتابي القادم هو..." وسيركز على استخدام التكنولوجيات الحديثة وتسخيرها لترويج القراءة بين الشباب. 

    ونظراً إلى أنّ البرنامج يستهدف بالتحديد فئة الأطفال والشباب والقرّاء الذين لا يتيسر لهم الحصول على الكتب، سيكون مفهوم الابتكار المحور الأساسي لفعاليات البرنامج. يتمثل الهدف الرئيسي من العاصمة العالمية للكتاب في ترويج القراءة وتعزيز إمكانية الحصول على الكتب لفئات المجتمع كافة. ستبدأ الاحتفالات مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف لعام 2021 والموافق الثالث والعشرين من شهر أبريل الجاري.

    “عاصمة الكتاب العالمية” 

    مشروع لليونسكو  واسع النطاق، تم إطلاقه في عام 2002 بقرار من المؤتمر العام لليونسكو. يهدف إلى تعزيز الكتب والقراءة، وتعزيز صناعة الكتاب وجميع المجالات ذات الصلة، وتعزيز المؤلفين المعاصرين والمترجمين و المكتبات والناشرين.

    تضطلع العاصمة العالمية للكتاب بترويج الكتب والقراءة من خلال سلسلة من الأنشطة التي تنظمها طوال العام. جرى منذ عام 2001 اختيار 21 مدينة وتأتي تبلّيسي بعد مدريد (2001) والإسكندرية (2002) ونيودلهي (2003) وأنتويرب (2004) ومونتريال (2005) وتورينو (2006) وبوغوتا (2007) وأمستردام (2008) وبيروت (2009) وليوبليانا (2010) وبوينس آيرس (2011) ويريفان (2012) وبانكوك (2013) وبورت هاركورت (2014) وإنتشون (2015) وفروتسواف (2016)، كوناكري (2017)، أثينا (2018) والشارقة (2019) وكوالالامبور (2020).

    وتجدر الإشارة إلى أن اللجنة الاستشارية لتعيين العاصمة العالمية للكتاب مؤلفة من ممثلين من اليونسكو ورابطة الناشرين الدولية والاتحاد الدولي لرابطات المكتبات وأمناء المكتبات.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي