الأحد، 11 أبريل 2021

جسور أكادير في مناقشة لكتاب الاسلام في خندق

جسور أكادير في مناقشة لكتاب الاسلام في خندق


       في خامس لقاء لجسور القراءة بمدينة سوس العالمة "أكادير"، تم يوم أمس السبت مناقشة كتاب الإسلام في خندق للكاتب المصري مصطفى محمود. حيث ناقش الحضور أفكار الكتاب والقضايا التي حاول مصطفى محمود إبرازها ولفت الانتباه نحوها.

       كتاب "الإسلام في خندق" يعتبر واحدًا من بين أشهر كتب الطبيب والباحث العلمي الشهير وأحد أعلام القرن العشرين الدكتور مصطفى محمود. وقد حقق هذا الكتاب مبيعاتٍ ضخمة منذ صدوره وحتى يومنا هذا، فالكتاب يُعاد طبعه مرات بعد مرات.

       وقد شهد اللقاء نقاشا بناءً ومستفيضا، مبني على احترام أفكار كل الأطراف، إيمانا منهم بإيجابية الاختلاف في الرأي. وفي كتاب الإسلام في خندق يحاول الكاتب أن يؤصل فيه تحليله الشخصي والذي يراه منطقيًا للواقع الإسلامي المعاصر.


       والمُلاحَظ في هذا الكتاب أنه كُتب منذ أكثر من عشرين سنة ومع ذلك ما زال تحليله للوضع يُلامس واقعنا الحالي. له راهينة كبيرة في وقتنا الحالي، فقد تضمن الكتاب التحليل الشخصي لصاحبه مصطفى محمود والذي يراه منطقيا للواقع الإسلامي المعاصر، فهو يلامس واقعنا المعاش بالرغم من أنه قد كتب منذ عشرين عاماً.

   

    وقد عُرف الدكتور مصطفى محمود واشتهرت كتبه بشكل كبير في السوق الثقافي وبين الوسطين العامي والثقافي بسبب برنامجه “العلم والإيمان” الذي كان يقدمه على قناة "إقرأ" الفضائية، فاستنبط الناس من بساطة برنامجه أن كتبه أيضًا تتسم بالبساطة. وفي الاخير ختم النقاش بخلاصة شاملة لما دار من حوار أثناء هذا اللقاء، مع طرح بعض الروايات كمقترحات للقاء القادم.


اعلان 1
اعلان 2

1 التعليقات :

عربي باي