الثلاثاء، 22 يونيو 2021

مشروع "Biblio'déj" يجمع الفاعلين في سلسلة الكتاب

 

مشروع "Biblio'déj" يجمع الفاعلين في سلسلة الكتاب

شهد المركب الثقافي أنفا يوم أمس الإثنين 22 يونيو 2021، ثاني لقاء من مشروع "Biblio'déj"، الذي يجمع أمناء المكتبات بالقطاعين العام والخاص، اللقاء الذي تم تنظيمه من طرف الجمعية المغربية لمهن الكتاب بشراكة مع مقاطعة أنفا والمعهد الفرنسي بمدينة الدار البيضاء. يهدف برنامج Biblio'déj" إلى تعزيز التعاون، وتبادل الخبرات والمساعدة المتبادلة بين مهني الكتاب.

افتتح البرنامج بكلمات افتتاحية لكل من مدير المعهد الفرنسي بالدار البيضاء Martin Chénot، ومديرة المركب الثقافي آنفا السيدة نوال السكوري، بالإضافة إلى السيد سالم كابوس رئيس الجمعية المغربية لمهن الكتاب.

عرفت الفترة الصباحية بعد الكلمات الترحيبية تنظيم جلسة نقاشية حول موضوع "دور الجمعيات المهنية في ترويج الكتب والمطالعة"، والتي شارك فيها عدد من الفاعلين في سلسلة الكتاب عن دور الجمعيات المهنية مقدمين جهودهم وأنشطتهم ومشاريعهم المهنية، وقد تدخل فيها كل من سالم كابوس رئيس الجمعية المغربية لمهن الكتاب، وحسن الكمون رئيس جمعية بائعي الكتب المستقلين بالمغرب، وعبد الله السليماني، رئيس جمعية المكتبات العامة المغربية وعبد القادر الرتناني رئيس الجمعية المغربية لمحترفي الكتاب. في هذا اللقاء تحدث المتدخلون أهمية تعزيز الروابط في سلسلة الكتب في جمعيات من أجل حماية ممارسة مهنهم، والعمل من أجل مصالح أعضائها، وكذلك تعزيز المبادرات لصالح الكتب والقراءة لإثارة الرغبة في القراءة والحفاظ عليها وتنميتها...

أعقب ذلك مداخلة لـ Catherine Filippone المديرية العامة للمعهد الفرنسي المغربي بالسفارة الفرنسية، والتي تطرقت " لمجالات اشتغال: قسم الكتب والمكتبات بالمعهد الفرنسي بالمغرب" من مشروع بيت الكتاب بالمعهد، وبرنامج دعم الاحتراف من المشاريع الجارية، وأيضا خطة المساعدة في النشر، وكذلك التعاون المؤسسي والإجراءات المتعلقة بالأحداث الأدبية.

كما قدم عبد المنعم سامي عرضا حول édition le Manifeste، والذي تطرق من خلاله للطبعة الرقمية والمكتبة الرقمية، وتحدث عن le Manifeste كمنصة إلكترونية للتواصل والتفكير بين مختلف المتدخلين في سلسلة الكتاب.

آخر عرض صباحي كان تعريفي بورشة عمل bande-dessinée Labo بالمعهد، والتي أقيمت في أكتوبر الماضي، كان الهدف منها توفير التدريب ووقت لمجموعة من رسامي الكاريكاتير الراغبين في تجربة الفن التاسع، والذي توج بأول شريط هزلي لهم، نشر بعنوان "PASSE PASSE - Jaroubi"، في تجربة تأليف كتاب جماعي يحتوي على bande-dessinée للفنانين الشباب.

اختتمت الفترة الصباحية بتكريم لمدير المعهد الفرنسي بمدينة الدار البيضاء Martin Chénot، تقديرا لمجهوداته وعمله، كما تم تكريم كل من الأستاذ قاسم باسفو والأستاذة هدى أبايلو اعترافا لمجهوداتهم وامتنانا لكل ما قدماه للكتاب ومهنه.

في الفترة المسائية كان للمشاركين موعد مع أربع ورشات العمل، الورشة الأولى التي أطرها Pascal Betschen حول نظام إدارة المكتبات PMB، باعتباره برنامج يستخدمه عدد كبير من المؤسسات حول العالم، برنامج مجاني ومفتوح المصدر سهل الاستخدام ومرن ويتطور باستمرار. كما أنع يتكيف مع البيئات والمواقف والاحتياجات. كما عرفت الورشة عرضًا عمليًا للأدوات الإحصائية ومؤشرات البرامج من أجل أخذها في متناول اليد كل أمناء المكتبات، واكتشف الوظائف والوحدات النمطية المتاحة: الإعارة (الإعارة / العائد)، الفهارس...

الورشة الثانية قدمتها حكيمة كردون حول تقنية KAMISHIBAI أو كيفية قراءة القصص للأطفال، ركزت من خلالها على التعريف بالـ KAMISHIBAI، كيف تصنع قصة فيه، وعرض تقنية سرد القصص وكيفية قراءة KAMISHIBAI

في حين تناولت الورشة الثالثة عالم المانجا MANGA التي قدمها الفنان تشكيلي يونس الهروسي، عرف من خلالها المشاركين بتاريخ وعالم المانجا، وخصائصها الرسومية والسردية، وعملية الإنشاء، وتطور صناعتها، وبناء وإدارة مساحة مكتبة.

الورشة الرابعة كانت مخصصة لتقنيات وأدوات القراءة المسرحية للرواية "عربي /فرنسي"، من تأطير مدرس مسرح الدراما محسين لطفوي، الورشة التي اهتمت بتحويل نص رواية إلى عمل مسرحي، كانت الورشة تطبيقية للمشاركين من خلال تمارين على خشبة المسرح.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي