الأحد، 8 أغسطس 2021

"سيرة محمد شكري" في اول لقاء ثقافي لجسور بمدينة زاݣورة

محمد شكري .. مسار أدبي وتجربة إنسانية


 تنظم جسور القراءة بمدينة زاݣورة أول لقاء ثقافي لها بالمدينة، لمناقشة كتابات الكاتب المغربي الراحل محمد شكري، بعنوان: "محمد شكري .. مسار أدبي وتجربة إنسانية"، وذلك يوم الخميس 13 غشت 2021، ابتداء من الساعة الثانية ظهرا، وذلك بالمقهى الثقافي بزاكورة.


 تظل تجربة محمد شكري تحربة أدبية وإنسانية نموذجية للانسان العصامي، أخذ البؤس والجهل والفقر مواضيع جل إبداعاته، بدأ من “الخبز الحافي ” ، وزمن الأخطاء” وغيرهما. تحدثنا أعماله عن شخصية ذلك الرجل المشاكس المسحوق، المهمش، الجرئ المندفع ،الثائر المجنون، المتحفظ المتمرد. 

بدأ شكري رحلته في عالم الكتابة عام 1966 بنشر قصته الأولى "العنف على الشاطئ" في مجلة الآداب اللبنانية، وانضم لاتحاد كتاب المغرب في فبراير 1973. 


أثارت روايته -أو سيرته الذاتية- "الخبز الحافي" ردود أفعال قوية رافضة لها لجرأتها الكبيرة في كسر "التابوهات" والخروج على المحرمات التي ظلت خطا أحمر عند العديد من الأدباء العرب، حيث قال مرة عن نفسه "أنا لست ثوريا… أنا كاتب متمرد وملعون عاش في الشارع".

من أعماله: "مجنون الورد" و"الخبز الحافي"، و"السوق الداخلي"، ومجموعة "الخيمة" القصصية، و"مذكرات مع تينيسي وليامز في طنجة".

 توفي محمد شكري يوم 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2003، بعد معاناة مع مرض السرطان، ووري جثمانه الثرى في مقبرة "مارشان" بمدينة طنجة..

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي