الأحد، 16 يناير 2022

فرع حي الحسني يناقش كتاب الإسلام بين الشرق والغرب


فرع حي الحسني يناقش كتاب الإسلام بين الشرق والغرب


في لقاء جديد لجسور القراءة فرع آنفا - الحي الحسني، سيتم مناقشة كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب"، للكاتب البوسني علي عزت بيجوفيتش، وذلك صباح يوم الأحد 23 يناير 2022، بمقهى الانس بحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، ابتداء من الساعة الحادية عشرة.


بيجوفيتش القائد والمفكر والإسلامي الذي خاض نضالاً شاقاً للدفاع عن حرية وكرامة شعبه قدم للعالم نتاجاً فكريا مميزا عبر بعض المؤلفات التي قدم فيها خلاصة فكره وثمرة تجاربه السياسية والدينية ليخاطب بها العالم الغربي خاصة والعالم أجمع عامة.


يعتبر بيجوفيتش أول رئيس جمهوري للبوسنة والهرسك، نشأ في أسرة عريقة في إسلامها وكان من المؤسسين لجمعية الشبان المسلمين وهو في السادسة عشرة من عمره وهي جماعة دينية وسياسية تعلي شأن الإسلام، وقد تعرض بيجوفيتش منذ تأسيسها للملاحقة والحبس المتكرر من الأنظمة الشيوعية في وقتها ولكنه لم يستسلم أبدا واستمر في نضاله الديني والسياسي إلى أن استلم الحكم في البوسنة.


 استطاع أن يرتقى بالبوسنة ويتغلب على آثار الحكم الشيوعي التي أطاحت بثروات البوسنة وبطشت الكثير في المسلمين وقتها. وكانت جهوده الحثيثة للارتقاء بمسلمي البوسنة والهرسك وبناء دولة ذات طابع إسلامي حر محط إعجاب الجميع. ومن أهم كتبه وأكثرها تأثيرا وأوسعها انتشاراً كتاب (الإسلام بين الشرق والغرب) وهو منهج فلسفي متميز يعكس عمق الثروة الثقافية لدى بيجوفيتش.


كتاب "الإسلام بين الشرق والغرب" موسوعة فكرية مرتبة بتناسق، يقع الكتاب في قسمين رئيسين، القسم الأول يتحدث عن الدين بصفة عامة، لا يقصد هنا بالدين (الإسلام) وإنما علاقة الإنسان بربه، من خلال مناقشة قضايا الخلق والتطور والأخلاق والفرق بين الثقافة والحضارة، وأيضا ظاهرة الفن وذلك لتفسير موقف كل من الدين والإلحاد من قضية أصل الإنسان، فهو يخبرنا أن الإلحاد يقر بالعلم والتقدم ولكنه ينكر الإنسان، ولكن الإنسان أساساً عنصر روحي ولا يمكن أن يتواجد إلا بفعل الخلق الإلهي.


أما القسم الثاني من الكتاب يناقش الإسلام كوحدة ثنائية القطب، وكمبدأ أساسي لتنظيم الكون وليس فقط مجرد دين أو طريقة حياة، فهو يخبرنا كيف أن الإسلام وجد قبل الإنسان، وأن الإسلام دين الوسطية، وإلا لما كان موضع الهجوم من كل من الدين والعلم، كما ويؤكد بيجوفيتش بالأدلة كيف أن أساس القوة الغربية مستمد من الملاحظة والتابعة التجريبية لتراث المسلمين ونتاج حضارتهم العلمية الغنية، والذي بدوره يعتمد بالأساس على آيات القرآن الكريم.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي