الاثنين، 7 فبراير 2022

مواعيد جسور القراءة في أربع مدن من المملكة

 

مواعيد جسور القراءة في أربع مدن من المملكة 

في إطار جهود جسور القراءة لجعل عملية القراءة ذات حضور مركزي في الأوساط الشبابية، وإعادة المكانة اللائقة للكتاب في الحياة المجتمعية، سيعرف نهاية هذا الأسبوع تنظيم أربع لقاءات، بأربع مدن من المملكة، في إطار تكريس الوعي الثقافي في جميع المجالات. وترسيخ التكامل وإلتقائية الكفاءات الشبابية المتنوعة في مشاربها الفكرية وتخصصاتها المعرفية، نحو مجتمع قارئ ومثقف. اللقاءات نهاية هذا الأسبوع بكل من مدينة أكادير، والدار البيضاء، وفاس وأيضا العاصمة الرباط، تعرف تنوع الكتب التي سيتم مناقشتها، من ناحية الموضوع وجنس الكتاب وأيضا اختلاف جنسيات الكتاب.

جسور مدينة الدار البيضاء:

    تضرب جسور القراءة بمدينة الدار البيضاء لعشاق الرواية والأدب المغربي، موعدا جديدا لمناقشة رواية المرأة الوردة للكاتب المغربي محمد زفزاف، وذلك مساء يوم السبت 12 فبراير 2022، بفضاء الغابة الخضراء بحي مولاي رشيد، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا.


تم اختيار رواية "المرأة والوردة" سنة صدورها عام 1972، ضمن أفضل 100 رواية عربية صدرت حتى نهاية القرن العشرين، وتركت صدى واسعا. ومحمد زفزاف قاص وروائى مغربى (1943- 2001) يعد من أشهر القاصين المغاربة على الصعيد العربى، امتهن التدريس بالتعليم الثانوى بالدار البيضاء، وقد كرم زفزاف بعمل جائزة أدبية باسمه تمنح كل ثلاث سنوات خلال مهرجان أصيلة الثقافى الدولى بالمغرب (فاز بها السودانى الطيب صالح، 2002 م، والليبى إبراهيم الكونى 2005 م).

جسور مدينة أكادير:

        في الوقت الذي اختارت فيه جسور أكادير مناقشة كتاب زمن الذلقراطية للمفكر المغربي المهدي المنجرة، وذلك بمقهى الأدبي بالدشيرة الجهادية، يوم السبت 12 فبراير 2022، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا.


          الكتاب عبارة عن مجموعة من المحاورات جعلت البروفيسور المنجرة يُجمِل الأوضاع في العالم العربي في مفهوم مبتكر واحد: "الذلّقراطية". يقدم من خلالها أجوبة عن سؤال أي مستقبل ينتظرُ العرب؟ الذي أثمر هذه الانتفاضة الفكرية في صيغتها الحوارية مع عالم المستقبليات البروفسور المهدي المنجرة. عبر تساؤلات تفتح بوابات قلقة بخصوص الغد، فانبعثت انتفاضات حوارية وحوارات منتفضة أسَّس لها ببعد نظر فكري.



جسور مدينة فاس:

         في الوقت الذي اختارت فيه جسور بمدينة فاس، بلقاءها مناقشة كتابين من كتب الكاتب البريطاني آلان دوبوتون، الكتاب الاول بعنوان عزاءات الفلسفة، أما الكتاب الثاني يحمل عنوان قلق السعي إلى المكانة. سيتم تنظيم اللقاء بنادي التعليم يوم الأحد 13 فبراير 2022، ابتداء من الساعة الثالثة بعد الزوال.


      دو بوتون كاتب وفيلسوف بريطاني، وُلد في 20 ديسمبر 1969، في سويسرا لأبوين بريطانيين. يأخذ دو بوتون في الكتاب الأول الفلسفة إلى وظيفتها الأسمى على نحو مبسَّط يخلو من الملل؛ بل ويتوِّجها بالمتعة، وهكذا يعيد المؤلِّف أجواء أثينا وما بعدها إلى حياتنا؛ إذ يمكن أن نستخدم الفلسفة لنعيش ونجادل ونفكِّر ونتجاوز مشكلاتنا.





جسور مدينة الرباط:

        تلتقي جسور القراء بعاصمة الأنوار بالمملكة - الرباط على مأدبة فلسفية فكرية، بمقهى الموناليزا بشارع محمد الخامس بالرباط، لمناقشة كتاب دين الفطرة / عقيدة قس من جبل سافوا (العنوان الأصلي) للفيلسوف جون جاك روسو، ترجمة المفكري المغربي عبد الله العروي، وذلك يوم الأحد 13 فبراير 2022، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا.

        يوضح العروي في المقدمة التهميدية التي كتب لترجمته لِعظةِ القسيس الدينية، كما تصورها روسو، ضرورة استيعاب روح تصورات روسو من الدين، كما تبلورت في مُصنَّفه إميل، حيث يجري ربط التدين بالمنظومة التربوية، لكن دون إغفال ما ورد في كتابه عن العقد الاجتماعي (1762). ففي الفصل الثامن من الكتاب الرابع من هذا الأخير، يرسم روسو المبادئ البسيطة للدين، في علاقتها بالمجال السياسي، حيث ينبغي أن تكون عقائد الدين في نظره، بسيطة ودقيقة وقليلة وبدون شروح ولا تعليقات. إن وجود المقدس في نظره مؤكد بالرؤية والوجدان، إضافة إلى الجزاء والعقاب، ومبدأ استبعاد التعصب الديني، وماعدا ذلك في نظره، كما نتبين ذلك في كتابه وباقي مؤلفاته، يترك للتقييم الحر للمواطنين.


اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي