الثلاثاء، 24 مايو 2022

مدينة الرباط تستعد لاستضافة المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022 SIEL


مدينة الرباط تستعد لاستضافة المعرض الدولي للنشر والكتاب 2022

معرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الرباط

تستعد مدينة الرباط العاصمة الإدارية للمملكة، والتي تم اختيارها لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية وأيضا الإفريقية، لاحتضان المعرض الدولي للنشر والكتاب، وقد عُهد بتنظيم المعرض الدولي لهذه السنة إلى وكالة Avant-Scène، من المقرر تنظيم النسخة القادمة من المعرض الدولي للنشر والكتاب (SIEL 2022) في الفترة من 2 إلى 12 يونيو 2022 ، من قبل وكالة استشارات اتصالات الحدث Avant-Scène بمبلغ يزيد عن 22 مليون درهم.

يعود تنظيم أول دورة للمعرض الدولي للنشر والكتاب تحت الرعاية السامية للمغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، إلى سنة 1987، وشاركت فيها وقتئذ 300 دار نشر ومؤسسة، مثلت 15 دولة، وشهدت إقبالا كبيرا آنذاك تجاوز 80 ألف زائر.


وعلى مدى السنوات الموالية تحول المعرض إلى موعد ثقافي سنوي، يحظى بمكانة مميزة في أجندة المعارض الدولية. بعد الدعوة لتقديم طلبات التي تم إطلاقها في 3 مارس 2022 ، كلفت وزارة الشباب والثقافة والاتصال وكالة Avant-Scène بتنظيم النسخة السابعة والعشرين من معرض الدولي للنشر و الكتاب (SIEL 2022) ، الذي سيعقد في الرباط من 2 إلى 12 يونيو 2022. وقد اختارت الوزارة موقع OLM Souissi (أحد اواقع الرئيسية التي كانت تستضيف مهرجان موازين إيقاعات العالم) لاستضافة SIEL2022.


وخلال هذه السنة 2022 يبلغ المعرض دورته السابعة والعشرين، وهو يشهد انتقالا استثنائيا في مكان تنظيمه، منخرطا بهذا الانتقال في الحركية الثقافية والفنية التي تشهدها مدينة الرباط بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، وعاصمة للثقافة الإفريقية، ليضيف إلى رصيده دورة جديدة يعزز بها ما راكمه من قيمة دولية جعلت منه موعدا ثقافيا يستقطب إليه شرائح متنوعة من الفاعلين الثقافيين، من مفكرين ومبدعين وباحثين وكتاب ومهنيين وعموم القراء، معززا بهذا الرصيد من الجاذبية أدواره الثقافية من أجل مجتمع مغربي قارئ .


ويتوقع أن يزور المعرض الدولي للنشر والكتاب هذه السنة بمدينة الرباط نصف مليون زائر، لزيارة 700 عارض من مختلف دول العالم، في 300 رواق، على مساحة تقدر بـ2000 متر مربع، وينتظر الزوار من كتاب وقراء وباحثين وفعاليات مدينية الإعلان عن برنامج المعرض لهذه السنة والذي سيعرف تنظيم أزيد من 130 فعالية من مناظرات ولقاءات...


وفي كلمة السيد الوزير محمد مهدي بنسعيد في موقع SIEL قال بأن الدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب تأتي وهي ترفل في حلة الرعاية الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تأتي لتحتفي في رحاب مدينة الرباط؛ مدينة الأنوار وعاصمة المغرب الثقافية، بالكِتاب وبمبدعيه، من المفكرين والأدباء والشعراء، طامحة إلى ترك بصمة تتسم بالجدة والتجاوز، وتحقيق إضافة نوعية إلى ما أنجزته طوال السنوات السابقة. ومما يزيد من أهمية وإشعاع هذه الدورة كونها تتزامن مع انطلاق احتفاليتين ثقافيتين دوليتين كبيرتين، بمناسبة اختيار الرباط عاصمةً للثقافة في العالم الإسلامي، وعاصمةً للثقافة الإفريقية. وقد كان من شرط المناسبة أن تحل الآداب الإفريقية ضيف شرف على الدورة، لتحل معها الحروف والألوان والظلال والإيقاعات الإفريقية، لتؤثث الفضاءات، وتقدم الوجه الإفريقي كأحد الوجوه المتعددة للثقافة المغربية.


وقال أيضا أنها دورة جديدة، تحجز لجمهورها تأشيرة إلى المعرفة، وتتعزز بها مكانة الكتاب كحامل من حوامل المعرفة، وسفير من سفراء الثقافة، ودعامة من دعامات الصناعة الثقافية والإبداعية التي تحظى بعناية سامية من صاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي