الثلاثاء، 24 يناير 2023

كتاب الأدب والغربة موضوع نقاش جسور حي الحسني


كتاب الأدب والغربة موضوع نقاش جسور حي الحسني 



        تناقش جسور القراءة فرع الحي الحسني – الدار البيضاء، في لقاء جديد نهاية هذا الأسبوع، كتاب الأدب والغرابة للكاتب المغربي عبد الفتاح كيليطو، وذلك يوم الأحد 29 يناير 2023، بمقهى الأنس بالحي الحسني،  ابتداء من الساعة الثالثة عصرا.


توج الناقد والأديب المغربي عبد الفتاح كيليطو في بداية هذه السنة بجائزة الملك فيصل العالمية في فرع اللغة العربية والأدب. ويعد من أهم رواد النقد العربي الحديث إلى جانب عبد الكبير الخطيبي وموريس أبو ناضر وعبد السلام المسدي وكمال أبو ديب وعبد الله الغذامي وحسين الواد وجمال الدين بن الشيخ ومحمد مفتاح وجميل شاكر وسمير المرزوقي وصلاح فضل وخالدة سعيد ومحمد بنيس وأدونيس، وعبد الفتاح كيليطو أكاديمي متخصص في الأدبين العربي والفرنسي، وهو من أبرز النقاد المغاربة في المنطقتين العربية والفرنكفونية، ويتميز بأسلوبه الذي يزاوج بين النقد والحكي، ويَثِبُ فيه بين الشخصيات والأحداث التاريخية، وبين اللغات والثقافات.


تميز عبد الفتاح كليطو بدراسة الثقافة العربية الكلاسيكية بمناهج نقدية أكثر حداثة وتجريبا وتأصيلا بسبب انفتاحه على الأدب الغربي ومناهجه النقدية، واطلاعه العميق على التراث العربي القديم. ومن أهم كتبه النقدية التي أثارت ضجة كبرى في الساحة الثقافية كتاب "الأدب والغرابة" الذي صدر عن دار الطليعة اللبنانية ببيروت في طبعته الأولى سنة 1982م في 117 صفحة من الحجم المتوسط. هذه المقالات كتبت في سنوات عقد السبعين ونشرت في منابر ثقافية عدة.


من كتبه: الأدب والغرابةموضوع نقاش اللقاء المقبل، الحكاية والتأويل، الكتابة والتناسخ، والغائب وهو عبارة عن كتاب في دراسة مقامات الحريري، والمقامات والأنساق الثقافية، ولسان آدم والخيط والإبرة. وألف بالفرنسية كتبا لها قيمة كبرى في المعالجة النقدية والتحليل الأدبي وتأويل النصوص.



اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي