السبت، 4 فبراير 2023

تلاميذ ثانوية مولاي يوسف يناقشون رواية تاء الخجل

 

تلاميذ ثانوية مولاي يوسف يناقشون رواية تاء الخجل


نظمت جسور القراءة، بالثانوية التأهيلية مولاي يوسف التابعة للمديرية الإقليمية سيدي البرنوصي، مائدة مستديرة لفائدة تلاميذ المؤسسة، لمناقشة رواية تاء الخجل للكاتبة الجزائرية فضيلة الفاروق، وذلك يوم أمس الجمعة 03 فبراير 2023، تحت إشراف الأستاذة حنان وعزي.


تأتي هذه الورشة في إطار الحملة التحسيسية "اقرأ IQraa" التي تنظمها جسور القراءة بدعم من وزراة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة، تحت شعار: "القراءة وعي ابذات وانفتاح على العالم".

    كان للتلاميذ فرصة للتعرف على الكاتبة الجزائرية فضيلة الفاروق، والانفتاح على رواية رواية تاء الخجل رواية التي تعد من روائع الروايات العربية المعاصرة، تجسد لنا التهميش والإستلاب الذي تعاني منه المرأة الجزائرية في مجتمع ذكوري وضغط العائلة بإسم الدين والتقاليد والأعراف.


 انطلق تلاميذ المؤسسة في سبر أغوار الوارية من واقعة العشرية السوداء -الفترة التي شهدت اغتصاب 5000 آلاف امرأة جزائرية- من طرف الجماعات الاسلامية آنذاك كاستراتيجية حرب على أعضاء الحركة الوطنية، مبرزين أنه من خلال هذا الحدث التاريخي توجه فضيلة الفاروق نقدا للمجتمع الجزائري الذي يكرس للسلطة الذكورية وتنادي بالتحرير والإنعتاق وعدم الردوخ.


كما انها تقدم إشعارا للرأي العام بمدى أهمية قضيتها التي تدافع عنها، وتروي لنا قصص بعض المغتصبات وتصف معاناتهم النفسية والجسدية في صورة جد مؤسفة فأغلبهن ودعن الحياة في نهايات مأساوية مما جعل شخصيات فضيلة الفاروف بالشخصيات التراجيدية.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي