الاثنين، 19 يونيو 2023

جسور القراءة بأكادير تناقش رواية "زوربا اليونانى"

 

جسور القراءة بأكادير تناقش رواية "زوربا اليونانى"


يناقش أعضاء جسور القراءة واحدة من أشهر الروايات العالمية، رواية "زوربا اليونانى" للأديب اليونانى نيكوس كازانتزاكيس، وذلك يوم الأحد 25 يونيو 2023، بمقهى كابريس أمازيغ ابتداء من الساعة 10:00 صباحا.


عن الكاتب :

يعد نيكوس كازانتزاكيس كاتب وشاعر ومفكر يونانى عاش في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، صاحب الأيقونة الشهيرة "زوربا اليوناني"، إضافة لعدد من الروايات الأخرى الشهيرة كرواية "المسيح يُصلب من جديد"، رحل في 26 أكتوبر من عام 1957، عن عمر يناهز حينها 74 عاما، بعدما ألّف كازاتنزاكيس العديد من الروايات التي لاقت شهرة واسعة في أرجاء العالم. تأثر كازانتزاكيس بأفكار فريدريك نيتشه وأستاذه برجسون، كما أنَّه تأثر أيضًا ببطل الأوديسا أوديسياس وبأليكسي زوربا. كان مدافعًا عن رؤيته للسلام وسط كل العنف الذي شهده العالم بتلك الفترة وخاصةً الحرب العالمية الثانية، وعليه نال جائزة السلام التي منحها له مجلس السلم العالمي عام 1956، تم صك عملة تذكارية طُبعت صورته عليها عام 2007 في الذكرى الخمسين لوفاته.


عن الرواية :


رواية زوربا صدرت عام 1946، صنفت ضمن أفضل 100 عمل أدبي، على مر العصور، تدور أحداثها عن قصة رجل مثقف يدعى باسيل، غارق في الكتب، يلتقي مصادفة برجل أميّ مدرسته الوحيدة هي الحياة وتجاربه فيها، وسرعان ما نشأت بينهم صداقة يتعلم فيها المثقف باسيل الذي ورث مالا من أبيه الكثير من زوربا عن الحياة وعن حبها وفن عيشها. 

 

    زوربا هي شخصية حقيقية قابلها نيكوس في إحدى أسفاره، وقد أعجب به إعجابا شديدا، فكتب رواية باسمه. الملفت في رواية زوربا، هو قدرة نيكوس على وصف شخصية زوربا بشكل مطوّل ومفصّل وعميق، حتى  تشعر أن زوربا هو الشخص الأعظم في هذا الكون. المميز في زوربا هو أنه يحب الحياة بكل أشكالها، لا يذكر الحزن، بل يذكر الفرح دائما. في لحظات حزنه الشديد، أو سعادته الشديدة، يرقص رقصته المشهورة، (رقصة زوربا).. في تلك الرقصة، يقفز إلى الأعلى لأمتار ويستغل كل ما هو حوله من بشر أو من أدوات وجمادات.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي