الثلاثاء، 16 مارس 2021

لقاء القراء يناقش كتاب لماذا نتفلسف؟!

 تناقش جسور القراءة - فرع الحي الحسني كتاب لماذا نتفلسف؟ للفيلسوف جان فرانسوا ليوتار من منشورات دار التنوير ترجمة يوسف السهيلي، وذلك يوم الأحد 21 مارس 2021 ابتداء من الساعة 11 صباحا بمقهى الأنس قرب ثانوية ابن الياسمين بالحي الحسني.



جان فرانسوا ليوتار ‏ فيلسوف وعالم إجتماع ومنظر أدبي فرنسي. اشتهر بأنه أول من أدخل مصطلح ما بعد الحداثة إلى الفلسفة والعلوم الاجتماعية وعبر عنها في اواخر سبعينيات القرن العشرين، كما حلل صدمة ما بعد الحداثة على الوضع الإنساني. وساهم مع كل من جاك دريدا وفرانسوا تشالي وجيل دولوز في تأسيس المعهد العالمي للفلسفة.


الكتاب، عبارة عن سلسة محاضرات ألقاها ليوتار لطلابه في جامعة السوربون خلال مرحلتهم الأولى، قدم تأمّلًا عميقًا في أهمية أن نتفلسف في عالم تُعتبر فيه الفلسفة معزولة عن الواقع وعفى عليها الزمان، أو أنها غير مقنعة أصلًا.. 


يرسم ليوتار في المحاضرة الأولى، ملامح عامة لأفلاطون وبروست ولاكان ليوضح أن الفلسفة هي رغبة غير منتهية للوصول إلى الحكمة، وإلى «الآخر». 


أما المحاضرة الثانية، يتحدث عن هِراقليطس وهيجل ليشرح الصلة العميقة بين الفلسفة والتاريخ؛ فكلاهما يحركهما القلق نفسه والتطلع ذاته إلى الوحدة غير المستقرة.. 


في حين يشرح في المحاضرة الثالثة، كيف أن الفلسفة هي شكل من أشكال التعبير من حيث إنها تواصلية وغير مباشرة في آن.


في الوقت الذي تحدث في المحاضرة الأخيرة، عن ماركس موضحًا قدرة الفلسفة على أن تكون فعلًا تغييرًا في العالم. 


هذه المحاضرات الممتعة ستقدم لنا مدخلا ممتازا لأفكار ليوتار المتأخرة التي تؤكد على الحاجة إلى الفلسفة لكي تشهد، ولو بشكل غير موضوعي أو منحاز، على واقع لا نستطيع التحكم فيه.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي