الاثنين، 3 مايو 2021

محمد عابد الجابري ورفضه للجوائز - الذكرى 11 لوفاته -


بعد معاناة طويلة مع المرض، غادر محمد عابد الجابري الحياة في الـ3 ماي 2010، عن عمر ناهز 75 عاما، بعدما ترك وراءه إرثا فكريا كبيرا، خلد اسمه كأحد أبرز الأسماء في الساحة الفكرية، المغربية والعربية.

اقترن رفض الجوائز طويلا باسم محمد عابد الجابري… رفض لا ينم عن تعال أو فظاظة، إنما عن قامة تحترم اسمها وفكرها ولا تقايض بهما أي مكافأة كانت، وذلك حسبما يظهر من أسباب الرفض التي كان يبديها الجابري حينا ويبطنها حينا آخر.

من بين ذلك، رفضه مرتين لجائزة قيمتها طائلة كان يقدمها الرئيس العراقي الراحل صدام حسين، بدعوى أن استمارة الترشيح للجائزة لا تشمل تخصص الفلسفة، وارجع رفضه لجائزة من الرئيس العراقي السابق صدام حسين إلى أن الاستمارة التي قدمت له للترشيح لم تتضمن اختصاص الفلسفة، فكان ردهم أنهم سوف يضعون هذا التخصص حتى يتمكن من الترشح، ولكنه اعتذر مرة أخرى لأن المسألة سوف تبدو مصطنعة..


رفضه كذلك لجائزة تقدمها اليونسكو في الشارقة، بدعوى أنه نال جائزة مثلها في وقت سابق في بغداد، ورفضه أيضا لجائزة في مجال حقوق الإنسان من الرئيس الليبي السابق معمر القذافي، إذ رأى أنه لا يستحقها لعدم قيامه بأي نشاط في حقوق الإنسان، معتبرا أن هذا ليس موقفا من الزعماء، وإنما لأنه لم يقم بنشاط في مجال حقوق الإنسان مثل نيلسون مانديلا الذي حصل على الجائزة ذاتها.

بالمناسبة، رفض الجابري لم يطل الجوائز العربية وحسب، إنما المغربية منها أيضا، فقد كشف سابقا في سلسلة "مواقف"، اعتذاره أكثر من مرة عن نيل جائزة المغرب للكتاب دون إيضاح الأسباب. أكثر من ذلك، اعتذر مرتين عن عضوية أكاديمية المملكة المغربية. في المرة الأول لرغبته في الاكتفاء بصفة كاتب والبقاء في موقع المعارضة (الاتحاد الاشتراكي)، وفي المرة الثانية، لأن حالته الصحية لا تسمح له.

بيد أن هذه الأعذار كانت واهية حسبما يعترف به الجابري نفسه، إذ أفصح في الكتيب لاحقا أن السبب الحقيقي، كان عدم ضم عبد الرحيم بوعبيد أو أي مثقف من حزب الاتحاد الاشتراكي إلى الأكاديمية يوم تأسيسها.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي