السبت، 29 مايو 2021

مريم الزعيمي تجسد شخصية المرنيسي في فيلم سينمائي


مريم الزعيمي تجسد شخصية المرنيسي في فيلم سينمائي

 تجسد الممثلة مريم الزعيمي، في فيلم سينمائي جديد يحمل عنوان «فاطمة سلطانة لا تنسى»، شخصية الكاتبة المغربية الراحلة فاطمة المرنيسي، وقد وقع الاختيار على الممثلة مريم زعيمي لتجسيد شخصية المرنيسي في فيلم سينمائي من طرف المخرج عبد الرحمان التازي.


وكان التازي قد أجل تصوير الفيلم، بسبب جائحة كورونا، حيث كان يعتزم تصوير مشاهده الأولى من الفيلم السنة الماضية بمدينة زاكورة، إلا أن الأوضاع الوبائية التي عاشتها البلاد إثرا جائحة فيروس كوفيد 19 المستجد حالت دون تحقيق ذلك.


وقد عبرت مريم الزعيمي في لقاء صحفي بأنه سبق لها أن قرأت عدد كبير من أعمال فاطمة المرنيسي، بالإضافة إلى أن المرنيسي أفنت حياتها للنضال من أجل المرأة المغربية وأنها من أشد المعجبين بها قبل أن تحصل على الدور .


تجدر الاشارة إلى أن فاطمة المرنيسي من مواليد 1940  في فاس، ترعرعت في أوساط عائلية واجتماعية بورجوازية محافظة، كانت عائلتها مقربة من الحركة الوطنية المناوئة للاستعمار الفرنسي، وهي واحدة من أشهر الكاتبات المغربيات، وهي كذلك باحثة اجتماعية، متخصصة في الشأن النسائي، وظفت أبحاثها الفكرية والاجتماعية لخدمة قضية تحرير المرأة.


فاطمة المرنيسي شخصية ليست تقليدية في تاريخ المغرب، بل هي شخصية لها أثر بالغ على حياة السيدات المغربية، إذ تعتبر من بين رموز للدفاع عنهن وعن حريتهن ، في الوقت الذي أثارت أفكار المرنيسي جدلا واسعا لتعرضها للمحظورات الاجتماعية والدينية التي اعتبرتها عائقا أمام إثبات المرأة لذاتها وتحررها من هيمنة المجتمع، وتوفيت يوم 30 نونبر 2015.




غرّد

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي