الخميس، 1 يوليو 2021

لقاءات جسور لنهاية هذا الأسبوع (أكادير - مراكش - الدار البيضاء)



في إطار سلسلة اللقاءات الشهرية، تشهد جمعية جسور القراءة، تنظيم عدد من اللقاءات بعدد من مدن المملكة، وذلك يوم 03 و04 يوليوز 2021، بكل من العاصمة الاقتصادية مدينة الدار البيضاء، ومدينة مراكش الحمراء، بالإضافة لعاصمة سوس ماسة مدينة أكادير.

أكادير يوم السبت 03 يوليوز 2021

في لقاء جديد تناقش جسور القراءة بأكادير، رواية المغاربة، الصادرة عن المركز الثقافي العربي سنة 2016، للروائي المغربي عبدالكريم جويطي، الرواية التي تقع في أربعمائة صفحة من القطع المتوسط. استطاعتِ الرواية بفنيتها ولغتها وموضوعها أن تفوز بجائزة المغرب للكتاب لسنة 2017، في صنف السرديات، كما استطاعت ايضا أن تصل إلى القائمة الطويلة لجائزة البوكر في السنة نفسها.
تحاول رواية المغاربة أن تجعل من التاريخ أفقا غنيا ومثيرا للتخييل، فهي لا تكتب أحداثا تاريخية توثيقية بقدر ما تهضم هذا التاريخ، لتحوله إلى نص سردي منفتح على الماضي الذي يفعل فعله في الحاضر والمستقبل. اللقاء الذي سينظم اللقاء ابتداء من الساعة الثالث بعد الزوال، بالمقهى الثقافي Amazigh Caprice

الدار البيضاء يوم الأحد 4 يوليوز 2021

تستضيف جسور القراءة في لقاء ادبي الكاتب ابراهيم حريري في مناقشة رواية أحلام، الرواية الصادرة عن دار النشر و التوزيع سليكي أخوين بطنجة، وهي من الحجم المتوسط عدد صفحاتها 224.  هذه الرواية هي الثالثة له بعد روايته الأولى “شامة او شتريت ” الصادرة سنة 2013 عن دار إفريقيا الشرق والرواية الثانية ” محجوبة”  الصادرة سنة 2016 عن نفس الدار.


والكاتب الشاب مهدي حبشي في مناقشة روايته وجوه ينوس الصادرة عن إفريقيا الشرق، وهو أول عمل روائي للصحافي حبشي خريج المعهد العالي للصحافة والإعلام بالدار البيضاء، والبالغ 28 سنة، الرواية تحكي مسار فاطمة الجرموني أول امرأة تترأس الحكومة في تاريخ المغرب.

اللقاء سينظم بشراكة مع جمعية متر بوشنتوف، وذلك بالمركز الثقافي المدينة القديمة بفصاء كنيسة لابوينا فونتورا ابتداء من الساعة الثانية والنصف ظهرا


مراكش يوم الأحد 4 يوليوز 2021

في لقاء متجدد بالمدينة الحمراء، يناقش أعضاء جسور القراءة بمراكش، كتاب الهويات القاتلة للكاتب اللبناني أمين معلوف، كتاب هو في صفحاته الـ143 عبارة عن قراءات في الانتماء والعولمةاستطاع من خلاله الكاتب تفكيك قضية معرفية وسوسيولوجية ونفسية معقدة ألا وهي “الهوية” الفردية والجماعية وميكانيزمات تمظهرها في مسلكيات عنيفة وقاتلة.



اللقاء الذي سينظم بالمقهى الثقافي الكرمة بحي كيليز بمراكش، ابتداء من الساعة الخامسة مساء، سيعرف اللقاء مناقشة موضوع الهوية من خلال الكتاب عبر زاوية تأصيلية طريفة بمنأى عن التحديدات الفلسفية المعقدّة، أو التقعيدات اللغوية الملتبسة بين مقاصد المنطوق وتجسيدات الموجود، قوامها النظر إلى الموضوع من سياقات التجريب والتجريد والغوص في القراءات الأنثروبولوجية والنفسية السوسيولوجية للجماعات الهوياتية.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي