الجمعة، 5 نوفمبر 2021

بالفيديو تصريح السيد الوزير بنقل معرض الكتاب من البيضاء الى العاصمة الرباط

بالفيديو تصريح السيد الوزير بنقل معرض الكتاب من البيضاء الى العاصمة الرباط


خلال تقديمه للميزانية الفرعية للوزارة أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب برسم السنة المالية 2022، كشف وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمس الخميس بالرباط، أنه تقرر نقل المعرض الدولي للكتاب والنشر، من مدينة الدار البيضاء إلى العاصمة الرباط، يعد نقل المعرض من البيضاء سابقة في تاريخه، وذلك بشكل استثنائي.

وفي معرض حديثه أوضح الوزير أن المعرض الدولي للكتاب والنشر سيعود خلال سنة 2022، بعد توقفه لسنتين بسبب جائحة "كوفيد 19". وقال أن أسباب نقله من الدار البيضاء السنة المقبلة الى الرباط، يرجع بالأساس إلى كونها ستكون عاصمة للثقافة الإفريقية، وستحتض مجموعة من الأنشطة، بما فيها المعرض الدولي للكتاب.


وأضاف أن مكان إقامة المعرض الدولي للكتاب بالدار البيضاء، أصبح اليوم عبارة عن مستشفى ميداني خاص بـ"كوفيد 19"، مشيرا إلى أن نقله إلى الرباط مجرد استثناء وليس إقصاءً للدار البيضاء، موضحا أن المعرض سيعود إلى العاصمة الاقتصادية سنة 2023 بعد خروج المغرب من "أزمة كورونا".


وأشار بنسعيد إلى أن مشروع قانون المالية لسنة 2022 خصص للمعرض للدولي للكتاب ميزانية تقدر بـ12 مليون درهم، مشددا على أن هذا المبلغ غير كافي بالنظر إلى أن تكاليف تشييد الفضاء الخاص بالمعرض تكون باهضة.


وتابع أن وزارته ستعمل على البحث عن شركاء آخرين لهم حس الإيمان بالثقافة، من أجل الإسهام في تمويل المعرض، خاصة أنه سيتزامن خلال 2022 مع اختيار الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية.


يُشار إلى أن لجنة عواصم الثقافة الإفريقية كانت قد اختارت مدينة الرباط عاصمة للثقافة الإفريقية برسم 2020-2021، بعد تراجع مدينة مراكش عن احتضان التظاهرة، قبل أن تتسبب جائحة "كوفيد 19" في تأجيلها إلى سنة 2022.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي