الاثنين، 25 أبريل 2022

وزارة الثقافة تشترك في مكتبة رقمية


وزارة الثقافة تشترك في مكتبة رقمية 

 في إطار تخليد لليوم العالمي للكتاب (والذي يصادف 23 أبريل من كل عام) واليوم الوطني للقراءة بالمغرب (في 10 من كل سنة) أعلنت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أنها اشتركت في مكتبة رقمية تتيح خدمة ولوج القراء إلى الفضاء الأزرق للإطلاع مجانا على ما يناهز 36.000 كتاب رقمي.


وتتميز هذه المكتبة بعدد من الخصائص والكيفيات، بحيث يتم اختيار إصدارات المكتبة من بين أكثر من 400 ناشر كما يتم أسبوعيا تحيين كاتالوغ المكتبة.

 

تتميز المكتبة أيضا رصيدها الموسوعي المنظم حسب المضمون والفئات العمرية. ورابط الولوج للمكتبة وكذا مفاتيح الدخول إليها متاحة للقراء المسجلين بالمكتبات الوسائطية وبمكتبات المراكز الثقافية التابعة لوزارة الشباب والثقافة والتواصل.


كما يمكن لرواد المكتبات الاطلاع على رصيد هذه المكتبة سواء داخل فضاءات القراءة العمومية أو عن بعد بواسطة الحواسب واللوحات الإلكترونية والهواتف الذكية.


وتسعى الوزارة من خلال تقديم هذه الخدمة إلى تنويع الخدمات الرقمية للمكتبات الوسائطية، والمساهمة في نشر ممارسات جديدة مرتبطة بتطبيقات تقنيات المعلومات في مجال النشر والقراءة.


ويحتفي العالم باليوم العالمي للكتاب وحقوق التأليف والنشر في 23 من شهر أبريل من كل سنة، ويعد هذا الحدث حدثا سنويا تسهر على تنظمه منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)؛ لتعزيز والتشجيع على القراءة والنشر واحترام حقوق المؤلف الفكرية والادبية والفنية.


وقد تم الاحتفال باليوم العالمي للكتاب لأول مرة في 23 أبريل 1995، ولا يزال يتم الاحتفال به حتى الآن، وقد كانت الفكرة الأصلية وسيلة لتكريم المؤلف "ميغيل دي ثربانتس" في 23 أبريل، تاريخ وفاته.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي