الخميس، 20 أكتوبر 2022

لقاء جسور أكادير يناقش كتاب "بحثا عن الشمس" لعطاء الله ندين


لقاء جسور أكادير يناقش كتاب "بحثا عن الشمس" لعطاء الله تدين

    بعد كل من الرباط والدار البيضاء وفاس، تنطلق نهاية هذا الشهر لقاءات القراء لجسور القراءة بمدينة أكادير، لمناقشة كتاب "بحثا عن الشمس : من قونية إلى دمشق (مولانا جلال الدين الرومي وشيخه شمس الدين التبريزي)"، لكاتبه عطاء الله تدين الأديب الفارسي، وذلك يوم الأحد 30 أكتوبر 2022، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا بنادي المدرس بتالبرجت.

 

     يسعى عطاء الله تديّن إلى اقتفاء أثر جلال الدين الرومي (1207- 1273) ومرشده شمس الدين التبريزي، في كتابه المرجعي «بحثاً عن الشمس: من قونية إلى دمشق» (عن دار نينوى- دمشق ـ ترجمه عن الفارسية عيسى علي العاكوب)، في إجابة منه عن سؤال يتعلّق بعلاقة جلال الدين الرومي بمعلّمه شمس الدين التبريزي. العلاقة التي تسمت بالغموض، إثر مغادرة المعلّم قونية فجأة، بعد 16 شهراً من الإقامة فيها، متجهاً إلى دمشق. 

 

    ويؤرخ عطاء الله تدين للقاء شمس بالرومي في السادس والعشرين من جماد الثاني من عام 642 هـ، حرص عطاء الله في كتابه هذا على تفكيك جوهر هذه العلاقة الغامضة بين الرجلين. رغم توغّله في عمق هذه العلاقة الفكرية والروحية، متكئاً على مصادر أساسية في المكتبة الفارسية، بالإضافة إلى آثار الرومي «المثنوي»، و»شمس تبريز»، إلا أنه لم يمط اللثام عن الشكوك التي انتابت بعضهم بطبيعة هذه العلاقة. هل هي روحية خالصة؟

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي