الاثنين، 17 أكتوبر 2022

جسور الرباط في بحث عن المعنى مع الدكتور فيكتور فرانكل


جسور الرباط في بحث عن المعنى مع الدكتور فيكتور فرانكل


 ناقش أعضاء جسور القراءة بالعاصمة الرباط، أمس الأحد بغابة هيلتون، كتاب "الإنسان والبحث عن المعنى" للكاتب النمساوي فيكتور إميل فرانكل "1905 – 1997"، الكتاب الذي صدر سنة 1946، حصد فرانكل 29 دكتوراه فخرية، عن إرث معرفي بلغ 32 كتابا، متداولة بأكثر من 20 لغة.


انطلق النقاش من صعوبة تصنيف الكتاب - الإنسان والبحث عن المعنى -، نظرا لتداخل ثلاثة مجالات معرفية، ما بين السيرة الذاتية للكاتب وأدب السجون وعملية تنظيرية في علم النفس، مع إخلاص صاحبه لمتعة في الأسلوب، قلما تكون في مؤلفات التأصيل والتنظير في علم النفس. فهو كتاب ذوف أفق فكري واسع، يؤسس بذلك لمدرسة ثالثة في علم النفس الحديث، بعد فرويد صاحب مبدأ إرادة اللذة والمتعة، وآدلر بمبدأ إرادة القوة والمكانة، يقدم فرانكل مبدأ "إرادة المعنى".


 نطالع في الكتاب تجربة حياة وقصة ملحمية إنسانية، مدتها ثلاثة أعوام "1942-1945"، قضاها الدكتور فيكتور فرانكل، الطبيب النفسي ورئيس قسم الأعصاب في مستشفى روتشيلد في فيينا، داخل معسكر "آوشويتز"، أحد مراكز الاعتقال التي أنشأتها النازية خلال الحرب العالمية الثانية. مزج فيها الكاتب تفاصيل ما بين التجربة الذاتية، والتحليل النفسي لشخصيات المساجين وتطور حالاتهم النفسية والعقلية، والتأصيل للمبادئ الرئيسة لمذهب العلاج بالمعنى، ثالث مدرسة في علم النفس الحديث. 


يقدم المؤلف تجربته الذاتية نموذجا، حين بحث عن المعنى في قلب المأساة، فلم تستطع سجون النازية أن تنزع منه إنسانيته، ولم تمنعه من الانشغال بإيجاد سبب يحيا من أجله. سرد يمكنه مساعدة الإنسان، حتى يفهم كيف يستطيع أن يوقظ في نفسه الشعور بأنه مسؤول أمام الحياة، مهما بدت ظروفه قاسية. لكل ذلك يخبرك بأنه "في النهاية لا ينبغي للفرد أن يسأل عن معنى حياته، بل لا بد له من الاعتراف بأنه هو من يطلب ذلك المعنى".


ينتصر الكاتب لحرية الإرادة، "الحرية الداخلية لا تفتقد، ضد تيار (الحتمية الشمولية) التي ترى الإنسان مفعولا به على الدوام، تتقاذفه الأمواج النفسية والحياتية، من دون أن يملك تغييرا". "فالإنسان - حسب فرانكل - ليس مشروطا أو محتوم السلوك بصورة كلية، لكنه يقرر نفسه. الإنسان ليس ببساطة أمرا موجودا، بل هو يقرر دائما وجوده الذي سيكون عليه". لذا يطالب بالغوص في عمق الوجود الإنساني، "ويل لمن لا يرى في الحياة معنى، ولا يستشعر هدفا أو غرضا لها، ومن ثم لا يجد قيمة في مواصلة هذه الحياة".


"إن المعاناة تتوقف عن أن تكون معاناة بشكل ما في اللحظة التي تكتسب فيها المعاناة معنى"، نعم هكذا حاول الطبيب النفسي اشتقاق المعنى من اللامعنى بحد التجربة، حتى صارت حياته صراعا بين الأضداد. ففي لحظة ما وجد الدكتور فرانكل - الذي طالما تحمل الإهانات، ورفض أي تمرد حرصا على حياته - معنى في الموت، حين تطوع لمعالجة المصابين بالتيفوس، ويتنقل معهم رغم ما في ذلك من مخاطر، معتبرا أنه "لو مات، وهو يحاول إنقاذهم، فسيكون راضيا عن ميتة لها معنى".

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي