الخميس، 6 أكتوبر 2022

الكاتبة الفرنسية آني إرنو تنال جائزة نوبل في الأدب لعام 2022

 

الكاتبة الفرنسية آني إرنو تنال جائزة نوبل في الأدب لعام 2022


    حازت الكاتبة الفرنسية آني إرنو البالغة 82 عاما يوم الخميس جائزة نوبل في الأدب لعام 2022، الجائزة التي تبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (أي ما يناهز 915 ألف دولار)، وباتت بذلك إرنو المرأة الـ 17 التي تحصل على الجائزة المرموقة، من أصل ما مجموعه 119 فائزا بفئة الآداب منذ منح جائزة نوبل الأولى عام 1901. كذلك أصبحت الفائز الفرنسي الـ 16 في تاريخ نوبل، بعد 8 سنوات من حصول باتريك موديانو عليها.


    عللت لجنة نوبل اختيارها للكاتبة الفرنسية، والمعروفة بمؤلفاتها ذات الأسلوب السهل الممتنع، بما أظهرته من "شجاعة وبراعة" في "اكتشاف الجذور والبُعد والقيود الجماعية للذاكرة الشخصية"، وفي شرح اختيارها للجائزة، قالت الأكاديمية إنّ إرنو "تدرس باستمرار ومن زوايا مختلفة حياة تتميز بتباينات قوية فيما يتعلق بالجنس واللغة والطبقة".

    وقد وصفت إرنو الفوز في مقابلة على التلفزيون السويدي بعد الإعلان مباشرة، بأنه "شرف عظيم جدا" وفي الوقت نفسه "مسؤولية كبيرة" أُعطيت لها من أجل مواصلة الشهادة "لشكل من أشكال الإنصاف والعدالة فيما يتعلق بالعالم". تعرّف آني إرنو أستاذة الأدب في جامعة سيرجي بونتواز عن نفسها بالقول إنها "مجرّد امرأة تكتب"، ومن خلال أعمالها المستوحاة بصورة أساسية من حياتها، كوّنت صورة دقيقة لمشاعر المرأة التي تطورت مع اضطرابات المجتمع الفرنسي منذ فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية. ولإرنو أكثر من 20 كتابا، وكثير منها نصوص مدرسية في فرنسا لعقود من الزمن.


    وأضحت إرنو أيضا أول امرأة فرنسية تنال جائزة نوبل للآداب، بعدما كان جميع مواطنيها الذين سبقوها إلى تحقيق ذلك من الرجال، ومنهم أناتول فرانس وألبير كامو وجان بول سارتر الذي امتنع عن تسلّمها. أثار أسلوب إرنو السهل والواقعي والخالي من أي مبالغات إنشائية الكثير من الاهتمام والتحليل، وابتعدت عن الرواية لتعمل على أسلوب جديدة لقصص النسب وعلى ابتكار "السيرة الذاتية الموضوعية"، وتقترب أعمالها الأدبية -ومعظمها سيرتها الذاتية- من مجالات علم الاجتماع.



    وفي وقت مبكر جدا من حياتها المهنية، ابتعدت عن الخيال للتركيز على سيرتها الذاتية. ويجمع عملها بين التجارب التاريخية والفردية. بدأت آني إرنو مسيرتها الأدبية في عام 1974 برواية "خزائن فارغة "Les Armoires vides، وهي رواية عن سيرتها الذاتية. وقالت إرنو عن هذا الكتاب "إنه أكثر مشاريعها طموحا، والذي أكسبها شهرة دولية ومجموعة كبيرة من المتابعين وتلاميذ الأدب"، وقد تُرجم إلى الإنجليزية. وفي عام 1984، فازت بجائزة "رينودوRenaudot" عن عمل آخر من أعمالها في السيرة الذاتية "المكان "La Place، وهو سرد لسيرتها الذاتية، ويركز على علاقتها مع والدها وتجاربها التي نشأت في بلدة صغيرة في فرنسا، وعملية انتقالها اللاحقة إلى مرحلة البلوغ وبعيدا عن موطن والديها الأصلي. وكتبت إرنو أيضا كتاب "حاد كالسكين" مع الأديب الفرنسي المقيم بالمكسيك فريدريك إيف جانيت، وتمت ترجمة العديد من أعمالها إلى اللغة الإنجليزية ولغات أخرى بينها العربية.


    تصف إرنو أسلوبها بأنه "كتابة مسطحة" تهدف لتقديم رؤية موضوعية للغاية للأحداث التي تصفها، دون وصف مزهر أو عواطف غامرة. ويعتبر الكثيرون أن مذكراتها التاريخية لعام 2008 "السنواتLes Années"  التي لقيت استحسان النقاد الفرنسيين؛ هي أعظم إبداعاتها.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي