الخميس، 27 أكتوبر 2022

جسور البيضاء تناقش في لقاء جديد رواية رباط المتنبي

 

جسور البيضاء تناقش في لقاء جديد رواية رباط المتنبي


        تضرب جسور القراءة بمدينة الدار البيضاء موعدا جديدا لعشاق الرواية المغربي، لمناقشة رواية "رباط المتنبي"، للكاتب المغربي "حسن أوريد"، الصادرة عن المركز الثقافي العربي، وذلك يوم الأحد 06 نونبر 2022، بفضاء الغابة الخضراء بحي مولاي رشيد، ابتداء من الساعة 15:00 زوالا.

 

عن الكاتب"حسن أوريد":

    حسن أوريد كاتب مغربي من مواليد 1962. حاصل على دكتوراه الدولة في العلوم السياسية. يشغل حاليا منصب أستاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس، ومستشارا علميا لمجلة زمان المغربية. له إسهامات فكرية وأدبية باللغة العربية والفرنسية. من أعماله الأدبية: "الحديث والشجن" (1999)، "الموريسكي" (صدرت بالفرنسية عام 2011 وبالعربية عام 2017)، "سيرة حمار"، "سنترا"، "ربيع قرطبة" و"رباط المتنبّي".

 

عن الرواية "رباط المتنبي":

    بثَّ الروائي المغربي حسن أوريد في روايته رباط المتنبي الحياة من جديد في الشاعر أبو الطيب المتنبي، وينبعث أبو الطيب من مرقده ثم يسافر به عبر أزمنة غابرة، ليحط الرحال في وقتنا الراهن، وتحديداً في العاصمة المغربية مدينة الرباط، ليصاب شاعر بلاط الأمراء بالذهول حين يرى العرب وهم ما زالوا وكأنهم يعيشون في عصره، الرواية ترشحت للقائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) بدورتها لعام 2020. 


    يحاول أوريد من خلال توظيف شخصية المتنبي شرح وتحليل واقع الحال الذي يعيشه العالم العربي، وكيف أخفق في اللحاق بركب التطور وعجلة الحداثة، ويُرجع الأسباب إلى العديد من العوامل، في مقدمتها عدم قيام ثورات ثقافية أسوةً بالكثير من شعوب العالم.

 

    بطل رواية «رباط المتنبي» أستاذ جامعي وسياسي سابق، يصاب بحالة فصام ويشكو الذهان ويحسب نفسه المتنبي، ومن ثم ينضم لإحدى التظاهرات أمام البرلمان في مدينة «الرباط» المغربية، ويلقي أشعاره على المتظاهرين، قبل أن يقع في يد قوات الأمن ويُزجَّ به في السجن، ويودع بعدها في أحد مستشفيات الأمراض النفسية. 

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي