الجمعة، 25 نوفمبر 2022

أول نادي ينافس على درع جسور القراءة



أول نادي ينافس على درع جسور القراءة


عقد نادي القراءة و الإبداع بثانوية مولاي يوسف التابعة للمديرية الإقليمية سيدي البرنوصي، عشية يوم الجمعة 25 نونبر 2022، جمعه العام التأسيسي، وذلك استعدادا للمنافسة الجهوية حول درع جسور القراءة في نسخته الأولى على صعيد جهة الدارالبيضاء -سطات، وذلك في إطار  الشراكة المبرمة بين جسور القراءة والمؤسسات التعليمية بدعم من وزارة الشباب والثقافة - قطاع الثقافة.

 

شهد اللقاء حضور مجموعة من التلاميذ من مخلتف المستويات الدراسية الشغوفين بالقراءة والإبداع الفني بمختلف تمثلاته، ممن سنحت لهم فرصة تأثيث وتنشيط الحياة المدرسية. وذلك بتأطير وتوجيه كل من الأساتذة سليم ياسين، أمينة أوتموحين وحنان وعزي.


افتتح المشرفون  على النادي اللقاء بكلمة ترحيبية بالحضور وضيوف النادي، لتليها فقرة تحسيسية حول القراءة  التي تعتبر ضرورة ملحة وواقعها بمجتمعاتنا العربية، فالقراءة تظل متعة متجددة لا تتوقف،  ليتم بعدها تقديم دواعي التأسيس والأهداف العامة للنادي التي كان أبرزها التشجيع على القراءة والمطالعة، التدرب على مهارات الإلقاء والخطابة، إغناء الرصيد اللغوي، تمكين المتعلم من المهارات اللغوية وإنماء الحس الإبداعي والنقدي لدى المتعلم.

  تم التذكير بأن تفعيل النادي كان مجرد مسألة وقت في ظل وجود العديد من الطاقات والمواهب التي تتوفر عليها المؤسسة، بعد ذلك تم إلقاء نظرة على مجمل الأنشطة المزمع تنظيمها خلال الموسم الدراسي 2022-2023 من: موائد مستديرة، ورشات تكوينية، لقاءات فكرية، تربوية ومسابقات تحفيزية. ليتم تفصيل كل نقطة على حدة، الموائد المستديرة ستعرف تبادل الأفكار ومناقشة الكتب المقروءة باللغات العربية، الفرنسية والإنجليزية.



بينما التكوينات  ستشهد ورشة تكوينية  على مستوى الكتابة الإبداعية، ورشة الإلقاء والخطابة من طرف أساتذة مؤطرين بالمجال، بالإضافة لورشة فن المناظرات التي ستختتم بمسابقة محلية وسيتسلم المشاركين بالورشات شواهد المشاركة بعد الانتهاء من التكوين.


 

البرنامج لن يخلو كذلك من تنظيم ملتقيات ولقاءات ذات طابع اشعاعي تستضيف من خلالها المؤسسة شخصيات ثقافية وفكرية تكريما لها وفرصة لتعرف عليها عن قرب من طرف التلاميذ.

وفي إطار التحفيز والتنافس الشريف بين مختلف التلاميذ سيعرف  البرنامج السنوي تنظيم مجموعة من المسابقات المحلية  تشمل مختلف الأشكال الإبداعية من رسم، شعر والكتابة الإبداعية على غرار مشاركة المؤسسة والنادي بالمسابقات الجهوية (درع جسور القراءة) والوطنية (المسابقة الوطنية للقراءة). 



اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي