السبت، 28 يناير 2023

جسور الرباط تناقش كتاب "مفهوم الحرية" لعبد الله العروي

 

جسور الرباط تناقش كتاب "مفهوم الحرية" لعبد الله العروي


تناقش جسور القراءة بعاصمة الأنوار والثقافة، في لقاء جديد كتاب «مفهوم الحرية» للمفكر المغربي عبد الله العروي، وذلك يوم الأحد 05 فبراير 2023، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا، بمقهى الموناليزا بشارع محمد الخامس.



يحتل مفهوم الحرية مكانة بارزة في سلسلة المفاهيم التي بحث فيها عبد الله العروي (التاريخ، العقل، الدولة، الأُدلوجة)، نطالع في هذا الكتاب الذي خصصه العروي عن مفهوم الحريّة ليست من زاوية المفاهيم المعجمية، بل من زاوية المفهوم كسيرورة تاريخية وسياسية غيرت مجرى التاريخ. بتحليل ثقافي للمفهوم والغوصِ في أعماقهِ والتعرُّفِ على حيثياتهِ.


عبد الله العروي مؤرخ ومفكر مغربي، انشغل بالسياسية بضع سنوات ثم تفرغ للفكر والتدريس. ربط تحقق النهضة العربية بنقد فكر التراث واستيعاب فكر الحداثة، وركز أكثر على دراسة التاريخ. أغنى المكتبة العربية والفرنسية بأكثر من 30 مؤلفا.


يعتمد عبد الله العروي المنهج التاريخي لرصد وتتبع مستويات ممارسة الحرية في المجتمع العربي الإسلامي، والكشف عن تعييناتها الإمبريقية. واعتمادًا على خبرته التاريخية، فإنه يقدم عددًا من الأدلة والرموز التي تكشف عن أشكال ممارسة هذه الحرية، متجاوزًا بذلك، تحديد مفهوم الحرية انطلاقًا من المنظور الفقهي الذي اعتمد عليه المستشرقون في بحثهم مشكلة الحرية في المجتمع العربي الإسلامي التقليدي، ليثبتوا فكرة انعدام الحرية بهذا المجتمع وسيادة الاستبداد داخله.


فلا دولة إلا دولة الحرية ولا عقل إلا العقل الحر، وقد حدد الحرية في كونها شعارًا ونظرية وممارسة، الحرية بوصفها نظرية غير متواجدة في الثقافة العربية الإسلامية الكلاسيكية. أما بوصفها ممارسة، فهي موجودة في المجتمع الإسلامي الكلاسيكي. أما شعارًا، فهو ما ظهرت به الحرية في سياق أيديولوجيات تنادي بالتحرر من الاستعمار مثلاً فيما بعد.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي