السبت، 28 يناير 2023

جسور فاس تناقش رواية عراب العرب أحمد خالد توفيق


جسور فاس تناقش رواية عراب العرب أحمد خالد توفيق

تضرب جسور القراءة فرع فاس موعد جديد لمناقشة رواية "يوتوبيا" للكاتب المصري أحمد خالد توفيق، وذلك يوم الأحد 05 فبراير 2023، بنادي التعليم بشارع محمد السلاوي، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا.


رواية "يوتوبيا" تنتمي لصنف ديستوبيا أو أدب الفوضى، وهو عالم ينتصر فيه الشر ويسود فيه الظلم والقهر، ومن أشهر من كتب في هذا النمط جورج أرويل في رائعته 1984. يحاول الراحل أحمد خالد توفيق الشهير لدى جيل الشباب بالعراب في روايته يوتوبيا، تقديم لمحة مستقبلية عن المجتمعات العربية في مرحلة ما بعد النيولوبيرالية، وعما ستؤول إليه الأوضاع الاجتماعية في ظل الركود الاقتصادي الحالي والاخفاق التنموي والانبطاح التام للمؤسسات المالية الدولية.


يعتبر أحمد خالد توفيق أديب الشباب الأول في الوطن العربي والذي حبّب الكثير في القراءة برواياته المشوقة وأسلوبه المتميز والساخر وشخصياته الفريدة-مثل رفعت إسماعيل-ولقربه من الشباب فكريًا وتواصله الدائم معهم، كما أن رواياته دائمًا ما تتناول الشعب المصري وما قد يحدث للبلاد في المستقبل.


تحمل الرواية بين طياتها العديد من المعاني، هي رسائل تحذير من نذر مستقبل سوداوي مُظلم تتضح معالمه في الأفق، بعد أن أمعنت الحكومات المتعاقبة في تنزيل توجيهات المؤسسات الدولية المالية التي يغلب عليها طابع النيوليبرالية وهي عقيدة اقتصادية تقوم أساساً على مبادئ تحرير الأسواق والتبادل الحر والخصخصة والتقشف. وفي سبيل ذلك يجب توفير بيئة حاضنة للاستثمار ومن خلال تطوير البنية التحتية وتخفيض الضرائب على الشركات. كما لابد من تقليل التكاليف والأعباء الاجتماعية إلى أقصى حد، بل وخصخصة المرافق العمومية وهي توجهات تُبَرَر دوماً بكونها آليات لتحريك قوى الانتاج وزيادة الثروة الوطنية.


يوتوبيا مدينة تغيب فيها الهوية الانسانية، تنتفي فيها المثل والاخلاق لا هم فيها إلا إشباع الشهوات الحسية والجسدية، وسُكانها يعيشون في حالة قلق دائم من الخطر القادم من الجانب الآخر من يوتوبيا وتوجس دائم من إمكانية انفجار ثورة الفقراء.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي