الاثنين، 16 يناير 2023

تناقش جسور البيضاء رواية تغريبة العبدي للكاتب عبد الرحيم لحبيبي

 

تناقش جسور البيضاء رواية تغريبة العبدي للكاتب عبد الرحيم لحبيبي

        تضرب جسور القراءة – فرع الحي الحسني بمدينة الدار البيضاء، موعدا لعشاق الأدب المغربي، لمناقشة رواية "تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية"، للكاتب المغربي عبد الرحيم لحبيبي، وذلك يومه الأحد 22 يناير 2022، ابتداء من الساعة العاشرة والنصف صباحا، بمقهى الأنس بالحي الحسني.

        رواية "تغريبة العبدي المشهور بولد الحمرية" التي تقع في 256 صفحة متوسطة القطع، بلغت القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر) لعام 2014، يطرح الكاتب عبد الرحيم لحبيبي من خلالها أسئلة حضارية وثقافية يسعى عبرها إلى اكتشاف خصوصية الذات ورصد معوقات تحول دون تطور العرب والمسلمين الذي يرى أنه لن يتحقق إلا بالتفاعل مع الآخر. معتمدا في سرده على حيلة تقليدية تتمثل في عثور باحث على مخطوطة من نسخة وحيدة لرحالة عاش في القرن التاسع عشر في سوق العفاريت، وهو سوق شعبي بمدينة أسفي عاصمة منطقة عبدة غرب المغرب.


        يحاول الراوي في هذه التجربة إعادة كتابة المخطوطة ليحولها إلى أطروحة جامعية بمساعدة أحد الأساتذة المختصين، إلا أنه يفشل بسبب استخفاف الأستاذة بالعمل بحجة عدم التزامه بالمعايير الأكاديمية بسبب تلف جانب من المخطوطة. وإزاء ذلك يقرر العبدي -الذي أصيب الإحباط من موقف الأساتذة- كتابة المخطوطة بطريقته الخاصة لتعلقه بمضمونها.

        عبد الرحيم لحبيبي روائي مغربي من مواليد أسفي٬ المغرب عام 1950. رحل إلى مدينة فاس عام 1967 حيث حصل على الإجازة في اللغة العربية من كلية الآداب والعلوم الإنسانية سنة 1970. عمل أستاذا للغة العربية وآدابها بالتعليم الثانوي من العام 1970 إلى 1982 ومفتشا تربويا ومنسقا للبرامج الدراسية من 1984 إلى اليوم. أصدر ثلاث روايات: "خبز وحشيش وسمك" (2008)٬ "سعد السعود" (2010) و"تغريبة العبدي المشهور بابن الحمرية" (2013).

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي