الأربعاء، 22 فبراير 2023

نظام التفاهة موضوع نقاش جسور القراءة بالرباط

 

نظام التفاهة موضوع نقاش جسور القراءة بالرباط


تناقش جسور القراءة بمدينة الرباط، كتاب نظام التفاهة للكاتب الكندي آلان دونو، وذلك يوم الأحد 5 مارس 2023، بمركز إكليل الثقافي بأكدال، ابتداء من الساعة 11:00 صباحا.


يقدم آلان دونو آلان دونو، (أستاذ الفلسفة والعلوم السياسية في جامعة كيبيك)،صورة بانورامية لعصرنا، متقصيًا الأسباب والعوامل المتراكمة التي أفضت إلى سيطرة التافهين وسيادة التفاهة، وتحولها إلى نظام اجتماعي يحكم العالم، يرى دونو في كتابه الموسوم بنظام التفاهة أنه تم خلق نظام حكم التافهين، نظام يسمح لخمسين في المئة من خيرات كوكبنا بأن تكون حكرًا على واحد في المئة من أثريائه، وذلك وفق نهج ينزع السياسة عن الشأن العام وعن التزام الإنسان


في مستهل الكتاب نقرأ "ضع كتبك المعقدة جانبًا، فكتب المحاسبة صارت الآن أكثر فائدة. لا تكن فخورًا، ولا روحانيًا، ولا حتى مرتاحًا، لأن هذا يمكن أن يظهرك بمظهر المغرور. خفف من شغفك لأنه مخيف. وقبل كل شيء لا تقدّم لنا فكرة جيدة من فضلك، فآلة إتلاف الورق ملأى بها سلفًا. هذه النظرة الثاقبة في عينيك مقلقة: وسع حدقتي مقلتيك وأرخ شفتيك ـ ينبغي أن تكون للمرء أفكار رخوة وينبغي أن يظهر ذلك. عندما تتحدث عن نفسك، قلل من إحساسك بذاتك إلى شيء لا معنى له: يجب أن نكون قادرين على تصنيفك. لقد تغير الزمان، فلم يعد هناك اقتحام للباستيل، ولا شيء يقارن بحريق الرايخستاغ، كما أن البارجة الروسية "أورورا" لم تطلق طلقة واحدة باتجاه اليابان. ومع ذلك فقد تم شن الهجوم بنجاح: لقد تبوأ التافهون موقع السلطة".

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي