الاثنين، 20 فبراير 2023

جسور أكادير تطرح رواية الغريب للنقاش في لقاء أدبي

 

جسور أكادير تطرح رواية الغريب للنقاش في لقاء أدبي

تناقش جسور القراءة بمدينة أكادير رواية "الغريب" للكاتب الفرنسي ألبير كامو، وذلك  صباح يوم الأحد 26 فبراير 2023، بمقهى كابريس ابتداء من الساعة 11:00.

تعتبر رواية "الغريب L'étranger" لألبير كامو من أشهر الروايات عالميًا، كتبت باللغة الفرنسية في 1942، وتمت ترجمتها للعربية عن طريق دار الآداب في 1990، من طرف عايدة إدريس.


رواية الغريب عبرت عن فلسفة كامو العبثية، فحملت العديد من المعاني الفلسفية التي تتمحور حول نظرة كامو للإنسان والوجود والمجتمع والأسرة، فأحداث الرواية تدور جول شخصية رئيسية تدعى ميرسو، يمتاز بغرابته، وبكونه إنسان يعيش على هامش المجتمع فكريًا وسلوكيا، وبدأت أحداث الرواية في الحديث عن لا مبالاته.


ألبير كامو فيلسوف وروائي فرنسي من مواليد 7 يناير عام 1913م، بالإضافة إلى أعماله الروائية كتب مسرحيات، ومن أهم مؤلفاته أسطورة سيزيف، والإنسان المتمرد، والطاعون، نال جائزة نوبل في الأدب عام 1957م، تتميز أعمال كامو بأبعادها الإنسانية والفلسفية، فكامو من مؤسسي التيار العبثي، الذي يطرح أهم التساؤلات الفلسفية حول جدوى الوجود، والسبب في ذلك هو كمية المعاناة التي يعانيها الإنسان في وجوده، واقتبس من الأساطير اليونانية كأسطورة سيزيف للتعبير عن حتمية المعاناة في الحياة


والرواية التي ستناقشها جسور أكادير من المذهب العبثي بالأدب، وقد ألفها كامو داخل سلسلة مؤلفات توصف فلسفته الخاصة. وتتم أحداث "الغريب" داخل الجزائر مكان موُلد كامو، والبطل هو ميرسو وله جنسية فرنسية، وفي القصة ستقرأ الأحداث والمشاعر، وستعيشها مع المؤلف.


هذه الرواية تتألف من 150 صفحة، ولوصفها بجملة فمن الممكن أن نصفها بـ"اليوم ماتت أمي، أو ربما ماتت بالأمس.. لست أدري"، وهذه العبارة التي بدأ بها كامو الرواية، لتوضح عن الحالة النفسية الأبرز التي سيحيا بها مع ميرسو وهي اللامبالاة.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي