الاثنين، 20 فبراير 2023

فرع الحي الحسني يناقش كتاب ظاهرة الشعر الحديث

 

فرع الحي الحسني يناقش كتاب ظاهرة الشعر الحديث

في لقاء جديد نهاية هذا الأسبوع، تناقش جسور القراءة بمدينة الدار البيضاء – فرع الحي الحسني، كتاب "ظاهرة الشعر الحديث"، للشاعر المغربي أحمد المعداوي المجاطي، وذلك يوم الأحد 26 فبراير 2023م، بمقهى الأنس بالحي الحسني، ابتداء من الساعة 15:00 عصرا,


أحمد المجاطي أو أحمد المعداوي المجاطي شاعر مغربي ولد بمدينة الدار البيضاء سنة 1936. جمع أحمد المجاطي بين خاصيتي الإبداع و النقد لذلك جاءت كتاباته مفيدة و مقنعة في آن معا. تلقى دراسته بين الدار البيضاء و الرباط ودمشق، ومنها حصل على شهادة الإجازة. أحرز على دبلوم الدراسات العليا سنة 1971 ودكتوراه الدولة 1992 من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط. وكان يعمل أستاذاً بنفس الكلية. يعتبر المجاطي من رواد القصيدة المعاصرة بالمغرب. وأحد أبرز شعراء الستينات، اعتبر من المؤسسين لحركة الحداثة الشعرية بالمغرب. حصل على جائزة ابن زيدون للشعر التي يمنحها المعهد الإسباني/ العربي للثقافة بمدريد سنة 1985 عن ديوانه (الفروسية) وهو نفس الديوان الذي حصل به على جائزة المغرب الكبرى للشعر سنة1987. صدر له ديوان واحد: الفروسية، الرباط، منشورات المجلس القومي للثقافة العربية 1987 ضمن (سلسة إبداع). توفي أحمد المجاطي سنة 1995، مخلفا وراءه عطاءً متميزا في الشعر و النقد و التدريس.



يعتبر كتاب "ظاهرة الشعر الحديث" دراسة نقدية تتبع مسار تطور الشعر العربي الحديث، والبحث في العوامل التي جعلت الشاعر العربي الحديث ينتقل من مرحلة الإحياء والذات إلى مرحلة التحرر من قيود التقليد، مع رصد العوامل والتجارب التي غذت التجديد في الشعر العربي على مستوى المضمون من خلال تجربة الغربة والضياع، وتجربة الموت ، مع ما ميز كل تجربة من مظاهر و خصوصيات. أو على مستوى الشكل و البناء الفني في اللغة والسياق وآليات التعبير وخاصة الصورة الشعرية والأسس الموسيقية.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي