الاثنين، 27 فبراير 2023

جسور البيضاء تناقش كتاب الحب السائل للكاتب زيغمونت بومان

 

جسور البيضاء تناقش كتاب الحب السائل للكاتب زيغمونت بومان

    في موعد متجدد تناقش جسور القراءة بمدينة الدار البيضاء، كتاب "الحب السائل" لعالم الاجتماع البولندي "زيجمونت باومان"، يوم الأحد 05 مارس 2023، ابتداء من الساعة 15:00 عصرا، بالمركز الثقافي المدينة القديمة بفضاء كنيسة لابوينا فونتورا.


عن الكاتب زيجمونت باومان :

    عالم اجتماع بولندي ولد في 19 نوفمبر 1925، استقر في إنجلترا منذ سنة 1971، بعد أن تم طرده من بولندا من قبل حملة معاداة السامية بترتيب من الحكومة الشيوعية. عمل أستاذاً لعلم الاجتماع في جامعة ليدز منذ عام 1990 حتى تقاعده. وقد عُرف عن باومان أنه سوسيولوجي الحداثة وما بعدها، بسبب تحليلاته للعلاقة بين الحداثة والهولوكوست، وما يتعلق بالمذهبية المادية (الاستهلاكية) لما بعد الحداثة.

تميزت أعمال باومان منذ ما سُمّىَ بمرحلة ما بعد الحداثة، إلى إثارة القلق بخصوص الذات والمجتمع، وقد اعتمد في تحليلاته على كل من ماكس فيبر Max Weber، وعلى الأنثروبولوجيا البنائية الفرنسية ومدرسة فرانكفورت، وعلماء الاجتماع الأمريكيين، أمثال رايت ميلز Wright Mills كخارطة فكرية لوصف آخر مراحل الحداثة الغربية، توفي 9 يناير 2017.



عن الكتاب "الحب السائل" :

    يرصد زيجمونت باومان في كتاب "الحب السائل" مدى هشاشة العلاقات الإنسانية وكيف دمرت ما تتسم به العلاقات الوجدانية من عفوية وتلقائية عاطفية، كما يرصد صيغ البحث عن الفائدة والخيارات الرشيدة حيث يرى باومان أن التأقيت والمدى القصير اللذين تقوم عليهما حسابات المجتمع الاستهلاكي الحديث يقومان بتوليد الحاجات بشكل مستمر، وتحويل كل قديم إلى شيء مستهجن يستحق أن يوضع في سلة النفايات، بما في ذلك المشاعر والأجساد والصلات.



    وحسب د.هبة رؤوف عزت في تقديمها للكتاب يأخذنا باومان في رحلة تبدأ من الفلسفة لتدخل في صلب الاجتماع ثم تنتهي بالسياسة. فباومان يسعى إلى فهم طبيعة "الحالة السوسيولوجية" التي تعيشها مجتمعاتنا ويريد هنا أن يبيّن تجليات الحداثة السائلة في الوعي بالذات والخيارات الشخصية. وبدلاً من "العلاقات"، استخدم باومان "الصلات والاتصالات" إذ يرى أن "العلاقات" هي وصف عميق يعكس خيارات اجتماعية مركبة ومعقدة ولها ثمن في مجتمع متلاحم، في حين أن إنسان الحداثة السائلة يقرر أنه لا يرغب في دفع الأثمان ولا استثمار الوقت ولا التضحية كي يحصل على مزايا التواصل الاجتماعي ، وفي ظل تنامي السيولة في كل شيء من حوله، وتحول "المجتمع" إلى مجرد "تجمع بشري"، تحوّل هذا الإنسان من وضوح العلاقات "الاجتماعية" إلى غموض الصلات العابرة.


اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي