السبت، 20 مايو 2023

هجرة المعرض الدولي للكتاب بصفة نهائية لمدينة الرباط

  

هجرة المعرض الدولي للكتاب بصفة نهائية لمدينة الرباط


    عقد وزير الشباب والثقافة والتواصل صباح يوم الجمعة الماضي ندوة صحفية للإعلان الرسمي عن الدورة 28 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، والتي ستنعقد بمدينة الرباط بشراكة مع ولاية جهة الرباط سلا القنيطرة، مجلس الجهة ومجلس المدينة كذلك، في الفترة الممتدة ما بين 01 و11 يونيو، بفضاء "OLM" السويسي بالرباط.


    وفي معرض كلمته أوضح بنسعيد أن نقل المعرض الدولي للنشر والكتاب من مدينة الدار البيضاء إلى العاصمة الرباط، أصبح بشكل نهائي، مشيرا إلى أن العاصمة الاقتصادية سيصبح لها معرض دولي سنوي آخر لكتاب الشباب والطفولة.     وأوضح بنسعيد أن إحداث معرض دولي سنوي آخر لكتاب الشباب والطفولة بالدار البيضاء، "يأتي لمصالحة فئتي الشباب والأطفال مع الكتاب والقراءة، سيما وأن ما بين 60 و70 في المائة من ساكنة هذه المدينة هم من هاتين الفئتين".

    واعتبر الوزير أن المغرب سيصبح له معرضان دوليان كبيران للكتاب، الأول للنشر والكتاب بالرباط، والثاني موجه للناشئة في الدار البيضاء، مضيفا أن المطلوب هو العمل لتعزيز العرض الثقافي وبنياته والمبادرات الرامية لتعزيزه في مختلف مناطق المملكة، بهدف "دمقرطة مفهوم الثقافة والولوج إلى الكتاب".
    الجدير بالذكر أن أول دورة للمعرض الدولي للنشر والكتاب جرى تنظيمها بالدارالبيضاء سنة 1987، تحت الرعاية السامية للمغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه، وشاركت فيها وقتئذ 300 دار نشر ومؤسسة، من 15 دولة، وشهدت إقبال جمهور تجاوز 80 ألف زائر. وعلى مدى السنوات الموالية تحول المعرض إلى موعد ثقافي سنوي، يحظى بمكانة مميزة في أجندة المعارض الدولية.

    حسب محمد المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أكد أن الوزارة ستعمل هذه السنة على تحسين بعض النواقص التي شهدتها الدورة السابقة، في حين ستكون كيبيك (كندا) ضيف شرف هذه السنة تخليدا للذكرى 60 للعلاقات المغربية الكندية في حين سيكون الكاتب النيجيري Wole Soyinka الحاصل على جائزة نوبل للآداب ضيف شرف مميز لهذه السنة.
اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي