الجمعة، 25 أغسطس 2023

موعد: جسور البيضاء تناقش رواية مصائر كونتشرتو الهولوكست والنكبة

 

موعد: جسور البيضاء تناقش رواية مصائر كونتشرتو الهولوكست والنكبة


موعد جسور الدار البيضاء

يتجدد اللقاء لجسور القراءة بمدينة الدار البيضاء لمناقشة كتاب "مصائر كونتشرتو الهولوكست والنكبة"، للكاتب الفلسطيني ربعي المدهون، وذلك يوم الأحد 17 شتنبر 2023، بفضاء الغابة الخضراء (حي مولاي رشيد)، ابتداء من الساعة 15:30 مساء.


عن المؤلف ربعي المدهون

كاتب فلسطيني ولد في مدينة المجدل عسقلان جنوب فلسطين عام 1945، وهاجرت عائلته خلال النكبة عام 1948 إلى خان يونس في قطاع غزة. تلقّى تعليمه الجامعي في القاهرة والإسكندرية، ثم أُبعد من مصر سنة 1970 قبل التخرج بسبب نشاطه السياسي، ويقيم في لندن حيث يعمل محررا في جريدة الشرق الأوسط، من مؤلّفاته "السيدة من تل أبيب"، التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية عام 2010، وصدرت عن تيليغرام بوكس بالإنجليزية، وفازت هذه النسخة الإنجليزية بجائزة بان البريطانية للكتب المترجمة.


عن الكتاب مصائر كونتشرتو الهولوكست والنكبة

تقع الرّواية في 272 صفحةً من القطع المتوسّط، صدرت عن المؤسّسة العربيّة للدّراسات والنّشر ومكتبة كلّ شيء بحيفا، عام 2015. كما تقع الرواية في أربعة أقسام، يمثل كل منها إحدى حركات الكونشرتو وحين يصل النص إلى الحركة الرابعة والأخيرة، تبدأ الحكايات الأربع في التوالف والتكامل حول أسئلة النكبة، والهولوكوست، وحق العودة. حصلت الرواية على الجائزة العالميّة للرّواية العربيّة "البوكرّ لعام 2015، لتكون بذلك أوّل روايةٍ فلسطينيّةٍ تحصد هذه الجائزة.

الرواية تناولت محطات لشخصيات فلسطينية حقيقية، تناولها الكاتب من منظوره الإبداعي في التخييل ونقل الواقع مع إضافة موسيقية تركيبية. لامست الرواية تاريخ النكبة الفلسطينية سنة 1948. 

يرسم لنا المؤلف من خلال الشخصيات التداخل الحاصل بين ثقافتين وجنسين مختلفين ينتمي كل واحد منهما إلى الآخر بعلم أو بدون علم وبدائرة كبيرة واسعة يجمع بين العالم الغربي والعالم العربي إلى أن يصل إلى دائرتين صغيرتين محصورتين في وطن واحد يتكون من مواطنين مختلفين، يرفع الستار عن التضاد المكون بين جل شخصياته في قضية الوطن وحق العيش تحت أي مسمى "إسرائيلي" "فلسطيني"، تناول وكما أسلف الذكر في مقدمته مجموعة من الشخصيات الفلسطينية والغير فلسطينية لكي نجد أنفسنا في مزج وذوبان سار بين كل الشخصيات وكل الاتجاهات.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي