الجمعة، 25 أغسطس 2023

موعد: كتاب التفكير العلمي موضوع نقاش جسور الرباط

 

موعد: كتاب التفكير العلمي موضوع نقاش جسور الرباط


موعد جسور الرباط:

    تستهل جسور القراءة بمدينة الرباط أنشطتها للموسوم الجدبد، بمناقشة كتاب التفكير العلمي، للكاتب المصري فؤاد زكريا، وذلك يوم الأحد 10 شتنبر 2023، بالمركز الثقافي إكليل (قرب مستشفى الشيخ زايد)، ابتداء من الساعة 10:30 صباحا.


عن الكتاب التفكير العلمي:

يعد كتاب التفكير العلمي موضوع نقاش جسور القراءة بمدينة الرباط، من بين أهم كتب المفكر فؤاد زكرياء، صدر الكتاب لأول مرة ضمن سلسة " عالم المعرفة" عن الكويت في مارس 1978 . والكتاب يقع في 257 صفحة ؛ ويشمل سبعة فصول، سعى فؤاد زكريا في كتاب "التفكير العلمي" إلى توضيح إيجابيات التفكير العلمي في حياة الإنسان اليومية، عبر مجموعة من المبادىء والأساليب أبرزها، البحث عن الأسباب والدقة.


يؤكد فؤاد زكرياء على أن «العلم معرفة تراكمية. ولفظ «التراكمية» هذا يصف الطَّريقة التي يتطوَّر بها العلْم، والتي يعلو بها صرْحه؛ فالمعرفة العلميةُ أشْبه بالبناء الذي يشيد طابقا فوق طابق، مع فارقٍ أساسيٍّ هو أن سكان هذا البناء يَنتقلون دوْما إلى الطابق الأعلى؛ أي أنهم كلما شيدوا طابقا جديدا انْتقلوا إليه وتركوا الطَّوابق السُّفلى لتكون مجرد أساس يرتكز عليه البناء.»  يدعو «فؤاد زكريا» إلى ضرورة أن يحتلَّ التَّفكير العلميُّ مكانة كبيرة ليس فقطْ بين المشتغلين في التَّخصُّصات العلمِيَّة، بل بين عامَّة النَّاس في مساحات الحياة اليومِية كذلك.


عن الكاتب فؤاد زكريا :

    أكاديمي مصري وعلمٌ من أعلام الفِكر العربي المُعاصر، تتلمذَ على يد الدكتور زكي نجيب محمود، فكان من أوائل من تلقّى العِلم على يده. ولد في دجنبر 1927 م. تخرَّج من قسم الفلسفة  عام 1949 م. ثم عيِّن مُعيدا في كلية الآداب بجامعة عين شمس، وفي عام 1952 م حصل على الماجستير عن رسالته «النزعة الطبيعية عند نيتشه» من جامعة عين شمس، وبعد أربع سنوات حصل على الدكتوراه عن رسالته «مشكلة الحقيقة» من نفس الجامعة.


    عمل أستاذًا ورئيسًا لقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة عين شمس حتى عامِ 1974 م، انتقل بعدها إلى الكويت أستاذًا ورئيسًا لقسمِ الفلسفة بجامعة الكويت حتى عام 1991 م، وذلك خلفًا لأستاذه زكي نجيب محمود. وعمِل بالأمم المتحدة مستشارًا لشئون الثقافة والعلوم الإنسانية في اللجنة الوطنية لليونيسكو بالقاهرة، ومستشارًا لسلسلة «عالَم المعرفة» التي تصدر عن «المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب» الكويتي، والتي يعد من مؤسّسيها. كما ترأس تحرير مجلتَي «الفكر المعاصر» و«تراث الإنسانية» في مصر.


    نال جائزة الدولة التقديرية، وجائزة الدولة التشجيعية عام 1962 م عن كتابه «اسبينوزا»، وجائزة مؤسسة الكويت للتقدم العلمي عام 1982 م عن ترجمته لكتاب «حكمة الغرب» لِبرتراند رسل، وجائزة سلطان العويس عام 1991 م، وجائزة الرابطة الفرنسية للتعليم والتربية.


    له العديد من المُؤلَّفات منها: «التفكير العلمي»، و«آراء نقدية في مشكلات الفِكر والثقافة»، و«الجوانب الفِكرية في مُختلِف النُّظم الاجتماعية»، و«الصَّحْوة الإسلامية في ميزان العقل»، و«الثقافة العربية وأزمة الخليج». ومن بصماته في الترجمة: «المنطق وفلسفة العلوم» لِموي، و«الفلسفة الإنجليزية في مائة عام» لِمتس، و«نشأة الفلسفة العِلمية» لِريشنباخ، و«التساعية الرابعة في النفس» لِأفلوطين، و«حكمة الغرب» لِرسل. هذا بجانب ما ألَّفَه في علم الموسيقى الذي يُعَد من اهتماماته، من ذلك: كتاب «التعبير الموسيقي»، و«مع الموسيقى»، و«ريتشارد فاجنر».


توفّي بالقاهرة يوم الخميس 11 مارس عام 2010 م، عن ثلاثة وثمانين عامًا.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي