الخميس، 24 أغسطس 2023

موعد: جسور البيضاء تناقش رواية رجال في الشمس

 

موعد: جسور البيضاء تناقش رواية رجال في الشمس


موعد :

    تضرب جسور القراءة، لعشاق الأدب الفلسطيني موعدا جديدا لمناقشة رواية "رجال في الشمس"، للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني، وذلك يوم الأحد 03 شتنبر 2023، بمقهى الأنس بالحي الحسني، ابتداء من الساعة 11:00 صباحا.


عن الكاتب غسان كنفاني :

    يعد غسان كنفاني أحد أبرز أعلام الأدب والثورة الفلسطينية، ولد في عكا بـ9 أبريل 1936، شهد وهو طفل نكبة 1948، وعايش معاناتها بكل وقائعها السياسية والاجتماعية، رسخ فكرة المقاومة في أدبه، وواكب حياة الفلسطينيين وكتب عن مآسيهم من منطلق إخلاصه لقضيته الإنسانية الكبرى فلسطين وللقضايا الإنسانية الأخرى. هرب على إثرها مع عائلته سيرا على الأقدام إلى المخيمات المؤقتة في لبنان، ومنها انتقل إلى العاصمة السورية دمشق.

    التحق بمدرسة الفرير في مدينة يافا حيث تعلم الإنجليزية وأتقنها، ونال إجازة في الأدب-قسم اللغة العربية من جامعة دمشق، وكانت الرسالة التي قدمها بعنوان "العرق والدين في الأدب الصهيوني". اضطر كنفاني للعمل في عدة مجالات، منها موزع صحف وعامل في مطعم، واشتغل مدرسا في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين بدمشق لمادتي الرسم والرياضة، ثم سافر إلى الكويت عام 1955 وعمل في التدريس، وفي عام 1960 انتقل للعمل في بيروت بصحيفة الحرية التابعة لحركة القوميين العرب.

    اهتم كنفاني بالأدب في سن الشباب، فكتب القصة القصيرة في عمر الـ19، وبعد انتقاله إلى بيروت وجد لنفسه مكانا بين المثقفين والأدباء، وحصل على الجنسية اللبنانية ولمع اسمه في عالم الكتابة. وخلال عمر أدبي قصير نسبيا ألف 18 كتابا بين قصة قصيرة ورواية وعمل مسرحي وبحث.


عن الرواية : "رجال في الشمس"

     "رجال في الشمس" هي الرواية الأولى للكاتب الفلسطيني الراحل غسان كنفاني، من أوائل الأعمال الروائية الفلسطينية التي تتحدّث عن التشرد والموت والحيرة، رواية قصيرة (110 صفحات من القطع المتوسط).

     تصف الرواية تأثيرات نكبة فلسطين سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة، فيها يروي حكاية ثلاثة فلسطينيين، يلتقون حول ضرورة إيجاد حل فردي لمشكلة الإنسان الفلسطيني المعيشية عبر الهرب إلى الكويت، حيث النفط والثروة.

    تقدم الرواية الفلسطيني في صيغة اللاجئ، وهي الصيغة التي يطورها غسان كنفاني في روايتيه التاليتين "ما تبقى لكم" حيث يقدم الفلسطيني/الفدائي، و"عائد إلى حيفا" حيث يقدم الفلسطيني/الثائر، متمشيا بذلك مع تطور القضية الفلسطينية ذاتها.

    رواية "رجال في الشمس"  يوضح من خلالها الكاتب موقفه من خلال السرد الروائي الذي تتداوله شخصيات الرواية والكاتب، كما أنه يعتمد بشكل كبير على المنولوج الداخلي في سرد الأحداث.  يؤكد كنفاني في روايته "رجال في الشمس" كما هو الحال في رواية "ما تبقى لكم"  أن لا حل لعودة الفلسطينيين إلا بالعمل الجماعي، فهو كان مدركا وواعيا لحقيقة أنه لا يمكن الاعتماد على فكرة أن الدول العربية ستحارب لعودة الفلسطينيين، "فهي لم تسمح لهم بتشكيل تنظيمات".

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي