السبت، 23 سبتمبر 2023

موعد: جسور فاس تناقش رواية 1984

 

موعد: جسور فاس تناقش رواية 1984


    جسور فاس تحلق في عالم الدستوبيا من خلال مناقشة رواية البريطاني جورج أورويل المعنونة بـ «1984»، وذلك في اللقاء الأول بالعاصمة العلمية لهذا الموسم، يومه الأحد 15 أكتوبر 2023، على الساعة 11:00 صباحاً بنادي التعليم.



    العنوان الأصلي للرواية هو «أخر رجل في أوروبا»، لكن الناشر اقترح تغييره على أورويل، ويرجح أن عنوان الرواية هو عكس لآخر رقمين من سنة 1948، وهي السنة التي أتم فيها أورويل كتابة الرواية والتي استغرقت كتابتها ثلاث سنوات بداية من 1945، ونشرت في عام 1949.



    وصف جورج أورويل في روايته بشكل دقيق تحول القيم البشرية إلى أشياء هامشية، ومن ثم سطوة الأحزاب السلطوية والشمولية على الناس والشعوب، ليكونوا مجرد أرقام هامشية في الحياة بلا مشاعر ولا عواطف وليس لديهم طموحات أو آمال، حيث يعملون كالآلات خوفا من الأخ الأكبر ولينالوا رضاه لأنه يراقبهم على مدار الساعة.



    استوحى جورج أورويل الكثير من سمات "الأخ الأكبر" من القائد الثاني للاتحاد السوفيتي "جوزيف ستالين"، واستوحى الكثير من سمات مجتمع "أوشيانيا" مجتمع "الاتحاد السوفيتي" حينذاك، حتى شخصية المنشق "إيمانويل گولدشتاين" مستوحاة من المثقف الثوري الماركسي "ليون تروتسكي"، الذي طرد من الحزب الشيوعي وأبعد عن الاتحاد السوفيتي.






اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي