الاثنين، 5 أبريل 2021

تناقش جسور تحولات الأنا في العصر الإفتراضي

 يناقش أعضاء جسور تحولات الأنا في العصر الإفتراضي


في لقاء جديد، يناقش أعضاء جسور القراءة بمدينة الدار البيضاء تحولات الأنا في العصر الإفتراضي من خلال كتاب "أنا أوسيلفي إذن أنا موجود" للمحللة النفسية الفرنسية إلزا غودار (1978)، بترجمة أنجزها الباحث المغربي سعيد بنكراد.


وهو يعتبر أوّل عمل لها يصل إلى اللغة العربية، على الرغم من أن العناوان يوحي بأن مضامينها خفيفة، حيث تعتمد غودار عنونة قريبة من كتب ما يُعرف بـ"التنمية البشرية"، إلا أن أعمالها تظلّ ضمن مجال علم النفس وقد تدفع بها إلى حواف حقول معرفية أخرى مثل الفلسفة والمستقبليات، ملامسةً محاور فكرية كبرى مثل اللغة والهوية والتكنولوجيا والأخلاق والتحوُّلات النفسية. في كلّ ذلك تبدو غودار وكأنها تتحرّك في مجال يمسحه معنى الثقافة في الألمانية Kultur وليس بالمعنى الفرنسي Culture الذي يحصره في الأشكال النخبوية منها...

في كتاب "أنا أوسيلفي إذن أنا موجود"، تتلاعب غودار بعبارة مؤسسة في تاريخ الفلسفة؛ هي "أنا أفكّر إذن أنا موجود" لـلفيلسوف روني ديكارت، وهو ليس تلاعباً لفظياً فحسب، وإنما محاولة لوضعنا مباشرة أمام القطائع التي يعيشها الإنسان بين عصر وآخر، انطلاقاً من مسألة تبدو عارضة وبسيطة؛ تلك الصورة التي يلتقطها كثيرون لأنفسهم وسرعان ما ينشرونها على مواقع التواصل الاجتماعي.


على بساطتها، ترى غودار أن هذه العملية متفرّعة في مساحات متشعبة من النفس، هي مثل جبل الجليد الذي لا يظهر منه سوى الجزء السطحي فيما يستمرّ بعيداً في الأعماق؛ فمن خلاله لنا أن نحلّل النرجسية، وأثر التكنولوجيا والعصر الرقمي على أنماط الحياة، وتحوّل الصورة كخطاب مستقلّ بذاته، وصولاً إلى ما تسمّيه بـ"ثورة الأنا".


اللقاء الذي سينظم بدار الثقافة بالمدينة القديمة، يوم الأحد 11 ابريل 2021، ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا.

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي