الأربعاء، 23 مارس 2022

الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة البوكر لعام 2022

 

الإعلان عن القائمة القصيرة لجائزة البوكر لعام 2022


في دورتها الخامسة عشرة، أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية، المعروفة اختصارا بالـ "بوكر" يوم الثلاثاء 22 مارس 2022، عن الروايات المرشحة للقائمة القصيرة وكشف شكري المبخوت، رئيس لجنة التحكيم، في مؤتمر صحافي عن الروايات المرشحة، وهي "ماكيت القاهرة" للمصري طارق إمام، و"دلشاد - سيرة الجوع والشبع" للعماني بشرى خلفان، و"يوميات روز" للإماراتي ريم الكمالي، و"الخط الأبيض من الليل" للكويتي خالد النصرالله، و"خبز على طاولة الخال ميلاد" للليبي محمد النعّاس، و"أسير البرتغاليين" للمغربي محسن الوكيلي.


تجدر الإشارة إلى أن القائمة القصيرة لدورة الجائزة الخامسة عشرة تتضمن نخبة من الكُتّاب تتراوح أعمارهم ما بين 34 و52 عاماً، ينتمون إلى ستّة بلدان. كل الكتّاب المرشيحن في القائمة القصيرة لهذا العام وصلوا إليها لأول مرة. تعالج رواياتهم قضايا هامة، من بينها الهوية وحرية التعبير وذاكرة المدن والجندرية، وتعطي صوتاً للمهمشين والمقموعين والمنسيين في متون التاريخ. 


بوصول الروايات الستة للقائمة القصيرة يحصل كل من المرشّحين على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيجري الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 22 ماي 2022.


قد جرى اختيار القائمة القصيرة من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائي والأكاديمي التونسي شكري المبخوت، الذي فاز بالجائزة عام 2015 عن روايته "الطلياني"، وعضوية كل من إيمان حميدان، كاتبة لبنانية وعضو الهيئة الإدارية لنادي القلم العالمي؛ وبيان ريحانوفا، أكاديمية ومترجمة بلغارية؛ وعاشور الطويبي، طبيب، شاعر، ومترجم من ليبيا؛ وسعدية مفرح، شاعرة وناقدة من الكويت.

 

والملفت للإنتباه إلى أن اللجنة وجدت تنوّعاً لافتاً في الأشكال والموضوعات مداره على الهويّة والحرّيّة. فقد عادت بعض الروايات إلى التاريخ والذاكرة تستكشف اليوميّ وتستنطق عذابات البشر وأحلامهم في بيئات عربيّة مختلفة فصوّرت مساعي الأفراد المهمّشين أو المقموعين أو المنسيّين في متون التاريخ لصنع مصائرهم وتغيير مساراتهم المسطورة. وتعلّقت همّة روائيّين آخرين بالحريّة من وجوه مختلفة: حريّة الخيال لإعادة بناء واقع يتداخل فيه الوهم والحقيقة، وحريّة التعبير والإبداع في مواجهة سلطات ظاهرة وخفيّة تقمع الفكر وحريّة اختيار الهويّة الفرديّة."

 

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي