الأحد، 11 ديسمبر 2022

جسور تنظم محاضرة بعنوان "تطوير اللغة العربية – جهود وتحديات"



جسور تنظم محاضرة بعنوان "تطوير اللغة العربية – جهود وتحديات"

بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية، والذي يصادف 12 دجنبر من كل سنة، تنظم جسور القراءة محاضرة بعنوان "تطوير اللغة العربية – جهود وتحديات"، من تأطير الدكتور منير بن رحال، وتسيير الباحثة في سلك الدكتورة أمينة الخربوع، وذلك يوم السبت 17 دجنبر 2022، بالمكتبة الوسائطية لمؤسسة مسجد الحسن الثاني، ابتداء من الساعة الثالثة زوالا.

 

تعد اللغة جانب مهم فى الحضارة لا يمكن إغفاله، فهي مفتاح كل ثقافة، والركيزة الأولى فى بنائها ، واللغة العربية هى إحدى اللغات السامية المتميزة ، بكثرة مبانيها، ومعانيها، وتفرُّع اشتقاقاتها، وتراكيبها، يعتبر تطوير اللغة للحفاظ على مقوماتها أمر لا مناص منه، فقد كانت ولا تزال معبرة عن فكر العربىّ، ومكنون شعوره، وهى مرآة لقيمه، وعقائده، وقد استطاعت أن تواكب فى مرونة ظاهرة وباهرة ما استحدثته الحضارة عبر تاريخها الطويل من علوم وفنون.

 

وتمثل معاجمنا العربية هذا النشاط اللغوى، ونموه؛ إذ كانت البداية فى نقل التراث العربى، سواء قبل الإسلام أو بعده عن طريق ثلاث طرق؛ هى السماع والرواية والتدوين، وعندما نشطت حركة التأليف والترجمة، تراجعت طريقتا السماع والرواية وغلبت طريقة التدوين.

 

الدكتور منير بن رحال ، من مواليد الدار البيضاء 21دجنبر1979، أستاذ التعليم العالي، بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسييرENCG جامعة شعيب الدكالي بالجديدة. دكتوراه في خطاب ومهن الإشهار في موضوع :سؤال القيم في الخطاب الإشهاري( دراسة في اللغة والإقناع) ،من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك / المحمدية سنة 2014. صدرت له رواية تحمل عنوان "شمال الروح، يزهر ربيع آخر"، وهي رواية فائزة بجائزة الرواية في المغرب 2014، وأيضا رواية سيجدك الحب حينما لا تتوقعه وهي أيضا رواية فائزة بجائزة سلمي الثقافية 2022، كما له كتاب جماعي بعنوان "الأنا والآخر"، والعديد من المقالات والمشاركات العلمية...

اعلان 1
اعلان 2

0 التعليقات :

إرسال تعليق

عربي باي